مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على حياتنا اليومية: الإيجابيات والسلبيات

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي قد اجتاحت بيوتنا فعلا, وأصبح تأثيرها عليها لا مجال لتجاهله أو عدم الاعتراف به .
مواقع التواصل الاجتماعي


وأقد أصبح واضحا أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبح يوجد لها تأثير مباشر على حياتنا اليومية , فدعونا اليوم نتعرف على هذه التأثيرات السلبية والإيجابية .

مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على حياتنا اليومية

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تأثر على حياتنا اليومية بشكل مباشر وواضح , وقد يغفل الكثير من الأشخاص عن هذا التأثير مما يجعله أكثر عرضة له .

لذا فمن الجيد أن يعرف مستعمل هذه المنصات مدى التأثير الذي يقع عليه أثناء تفحصه لهذه الوسائل , وهل يتأثر إيجابا أو سلبا .

حيث يوجد فعلا عدة تأثيرات إيجابية يمكن أن تنفع الفرد في حياته وشخصيته , كما يوجد عدة تأثيرات سلبية أيضا يمكن أن تؤدي إلى أضرار نفسية جسيمة .

نرحب بكم على موقع tehkno لنتعرف مع على تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية ونتعرف كذلك على سلبيات وإيجابيات هذه المواقع .

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

  1. التواصل العائلي : من إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي أنها تمكنك من التواصل اليومي مع الأهل والأقارب , ومعرفة أخبارهم والاطمئنان عليهم.
  2. التواصل المتنوع : وأيضا على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك التعرف على أصدقاء من مختلف أنحاء العالم , مما يتيح لك توسيع دائرة معارفك والتعرف على ثقافات أخرى.
  3. التعلم واكتساب مهارات: من ضمن الأمور الإيجابية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي أنها توفر لك مصادر متعددة يمكن تعلم عدة أمور من خلالها. كما يمكن اكتساب معلومات ومعرفة جديدة في عدة أمور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ،كما يوجد عدة دورات لمجالات مختلفة يمكن أن تجدها على مواقع التواصل الاجتماعي لتنمي مهاراتك.
  4. التسويق الرقمي : يمكن للشركات وغير الشركات الاستفادة من عمل تسويق على هذه المواقع لزيادة إيراداتها ، حيث يمكن أن تقوم بعمل إعلان ممول لمنتجاتها أو خدماتها , كما يمكن أن تستفيد من الترويج المجاني .
هذا بعض إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي في حين توجد عدة إيجابيات أخرى لا يتسع المجال لذكرها .

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

أ. انعدام الخصوصية : وكما هو معروف ومتداول فإن العديد من هذه المواقع تقوم بتخزين معلوماتنا الشخصية واستعمالها لمصلحتها الشخصية .

حيث تقوم بعض المواقع بالتجسس على بياناتنا الشخصية لصالحها مما يجعل خصوصياتنا معرضة للخطر بشكل دائم على هذه المواقع .

ب. التأثر النفسي السلبي : يمكن للسلبية المتداولة على شكل أخبار وأحداث أن تأثر بشكل جد سلبي على نفسياتنا .

خاصة إن كان الشخص من المتابعين المستمرين لهذا النوع من الأخبار والأحداث , فهذا يزيد من خطورة الإصابة بأمراض نفسية متعددة مثل : الاكتئاب والقلق النفسي والخوف.

ج. الإدمان : من السلبيات الشائعة للأسف هي الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي , والمشكل هنا أن المدمن لا يلاحظ إدمانه أبدا بل يلاحظ ذلك المحيطين به.

فنادرا ما تجد المدمن يعترف بإدمانه على مواقع التواصل الاجتماعي , بل لا يرى ذلك في نفسه أبدا , وللأسف قد تصل بعض حالات الإدمان لضرورة تدخل طبي .

د. الانحياز الإعلامي والتعصب : يمكن أن تؤدي مواقع التواصل الاجتماعي إن لم تتعامل معها بوعي وحذر إلى التعصب لفرقة ما أو الانحياز .

وهذه من أعظم سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة على الشباب الصغير , فتجده ينحاز لإعلام ما أو جماعة ما فقط لأنه أعجب بشعاراتهم الرنانة مثلا .

وهذا أمر غير محمود , لذا فإن مواقع التواصل الاجتماعي يجب عليها تقنين استعمالها وكذا التعامل معها بحذر حتى تكون الاستفادة والإيجابية هي الغالبة.

وفي النهاية فإننا نوصي فعلا في التعرف والتعمق أكثر في البحث عن سلبيات هذه المواقع لتجنبها ومعرفة الطرق الصحيحة للتعامل معها .

مع تحيات فريق موقع tehkno .
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-