الفرق بين أفيلييت ماركتينغ affiliate marketing و دروب شيبينج drop shipping


مرحبا بك ايها الزائر الكريم في مقالتنا والتي من خلالها سوف نتحدث عن التجارة الإلكترونية  التي تعد واحدة من أسرع الطرق لكسب الأموال في العصر الحالي، فهي توفر للأفراد والشركات فرصة للتوسع في الأعمال التجارية دون الحاجة إلى متاجر فيزيائية. 

الفرق بين أفيلييت ماركتينغ affiliate marketing و دروب شيبينج drop shipping

ومع تطور الإنترنت، ظهرت العديد من الطرق الجديدة للتجارة الإلكترونية، بما في ذلك "أفيلييت ماركتينغ" و"دروب شيبينج". 

ولكن سؤال الذي طالما حير الجميع ما هو الفرق بينهما؟ وما هي الأساليب التي يستخدمها كل منهما؟ في المقالتنا هذه سوف تتعرف عن إجابة لكل تساؤلاتك عزيزي القارئ، سأقوم بشرح لك  الفرق بين affiliate marketing و drop shipping

 وشرح كل منهما على حدة وبشكل كامل فقط تابع المقال إلى اخر لتستفيد اكثر إذن هيا لنذهب .

ما الفرق بين "أفيلييت ماركتينغ" affiliate marketing و "دروب شيبينج" drop shipping

"أفيلييت ماركتينغ" و "دروب شيبينج" كليهما صديقي  يستعملان نموذجًا تحت اسم  "التسويق بالعمولة"، ولكن تختلف الطريقة  التي يتم بها العمل في كل منهما.

فمثلا  "affiliate marketing"، يمكن أي شخص من العمل كشريك تسويقي لشركة معينة، و من خلاله يتم دفع عمولة عن كل عملية بيع يتم القيام بها باستخدام رابط تابع للشريكة. 

أو لكي ابسط لك أكثر ، يقوم الشريك التسويقي بترويج منتجات الشركة وتحويل العملاء المهتمين بشراء هذه المنتجات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وعندما يتم الشراء، يحصل الشريك التسويقي على نسبة من العمولة.

بالمقابل، فإنا drop shipping، يقوم البائع ببيع المنتجات دون الحاجة إلى أن يمتلك المخزون أو تسليم المنتجات بنفسه ،بدلاً من ذلك، يتعاقد البائع مع مورد أو مصنع لتصنيع المنتجات وتسليمها مباشرة إلى العميل الذي يقوم بشراء المنتج عبر موقع الإنترنت الخاص بالبائع. 

وبمعنى آخر، يقوم البائع بترويج المنتجات وتسويقها، وعندما يتم الشراء، يتم توجيه الطلب مباشرة إلى المورد أو المصنع، الذي يقوم بتسليم المنتجات إلى العميل هذا هو افرق المبسط بينهما لكن كلاهما ينطويان تحت التجارة الإلكترونية.

الأساليب المستخدمة في أفيلييت ماركتينغ (affiliate marketing)

 بعدما ما سردنا لك اخي زائر  نبذة تعريفية عن الفرق بين  affiliate marketingو drop shipping جاء دور عن طرح أساليب كل منهما ونبدأ بي "أفيلييت ماركتينغ" affiliate marketing التي تستعمل العديد من الأساليب لجلب الترافيك (الزبناء) وتحويلهم إلى موقع الشركة. 

ومن بين هذه الأساليب في التالي:

  •  التسويق عبر المحتوى: يتم إنشاء محتوى مفيد ومثير للاهتمام حول منتجات الشركة، مثل المقالات والفيديوهات والمدونات، وتوزيعها عبر منصات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية المختلفة، بهدف جذب العملاء المهتمين بالمنتجات.
  •  التسويق عبر البريد الإلكتروني: يتم جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المهتمين بالمنتجات، ويتم إرسال رسائل إلكترونية ترويجية بهدف جذبهم إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.
  • التسويق عبر الإعلانات: يتم إنشاء إعلانات ترويجية مدفوعة عبر منصات التواصل الإجتماعي ومحركات البحث، بهدف جذب العملاء المهتمين بالمنتجات.

الأساليب المستخدمة في دروب شيبينج (drop shipping)

 بعد معرفنا أساليب التي تستعمل في affiliate marketing جاء دور على  "drop shipping "  والتي لديها أيضا العديد من الأساليب لجذب الزبناء وتحويلهم إلى موقع البائع.

 ومن بين هذه الأساليب:

  •  إنشاء متجر إلكتروني: يقوم البائع بإنشاء موقع إلكتروني خاص به، ويتم عرض المنتجات المتاحة للبيع في المتجر، ويتم استخدام أدوات التسويق الرقمية، مثل الإعلانات المدفوعة والبريد الإلكتروني والتسويق عبر المحتوى، لجذب العملاء إلى المتجر.
  • تحديد السعر الصحيح: يجب على البائع تحديد سعر المنتج بشكل صحيح، بما يتوافق مع سعر المنتج في السوق، ويتم تحديد هامش ربح معقول للبائع.
  •  تحسين تجربة العملاء: يجب على البائع تحسين تجربة العملاء بشكل كبير، وذلك من خلال توفير خدمة عملاء ممتازة، وضمان جودة المنتج المباع، وتوفير خيارات دفع آمنة وسهلة.

بعض الأسئلة وأجوبة حول affiliate marketing وdrop shipping

1. هل يمكن استخدام "أفيلييت ماركتينغ" و "دروب شيبينج" معًا؟

نعم، يمكن استخدام النموذجين معًا، حيث يقوم الشريك التسويقي بالترويج للمنتجات التي يتم بيعها عن طريق "drop shipping"، ويحصل على عمولة عند البيع.

2. هل يتم دفع العمولة في "drop shipping"؟

ل لا يتم دفع عمولة في "دروب شيبينج"، إذ يتم الحصول على الربح عن طريق تحديد هامش ربح على سعر المنتج.

3. هل يتطلب "affiliate marketing" خبرة سابقة في التسويق؟

لا، لا يتطلب "أفيلييت ماركتينغ" خبرة سابقة في التسويق، حيث يمكن لأي شخص العمل كشريك تسويقي.

4. هل يمكن استخدام "أفيلييت ماركتينغ" و "دروب شيبينج" بشكل ناجح في العالم العربي؟

نعم، يمكن استخدام النموذجين بشكل ناجح في العالم العربي، حيث يوجد العديد من الشركات العربية التي تستخدم هذه الطرق في التسويق والبيع عبر الإنترنت.

الخاتمة

 وباختصار صديقي القارئ وبنظر إلى الفرق بين "أفيلييت ماركتينغ  و "دروب شيبينج"، يمكن القول إن "affiliate marketing" يعتمد على التوجيه المباشر للعملاء إلى موقع الشركة، في حين يعتمد "drop shipping" على توفير المنتجوالتسويق له دون الحاجة لامتلاك المخزون أو تسليم المنتجات بنفسه. وبالرغم من أن كلا النموذجين يستخدمان نموذج التسويق بالعمولة، فإنه يجب الأفراد والشركات اختيار النموذج الأنسب والأكثر فعالية لأغراضهم.

وفي نهاية  فإن أفيلييت ماركتينغ affiliate marketing يتميز بتوجيه العملاء مباشرة إلى موقع الشركة والحصول على عمولة عند البيع، في حين يتميز "دروب شيبينج drop shipping" بعدم الحاجة إلى امتلاك المخزون أو التعامل مع تسليم المنتجات، وتركيز الجهود على التسويق وجذب العملاء.

نأ مل أن يفيدك الشرح ويساعدك على فهم الفرق بينها  لا تنسى مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص الموضوع قم بترك تعليق او تواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا مع اطيب تحيات فريق عمل tehkno.


Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-