تقنيات Negative SEO | كيفية حماية موقعك الإلكتروني منها بكل سهولة 2024

تقنيات Negative SEO كيفية حماية موقعك الإلكتروني منها بكل سهولة 2024


 اهلا بك عزيزي القارئ ،إن من الأمور المهمة في عالم الويب وتحسين محركات البحث هو الحفاظ على سمعة موقعك الإلكتروني وتصنيفه الجيد في نتائج محركات البحث، ومع ذلك قد تواجه تحديات تقنية Negative SEO التي تستهدف تراجع تصنيف موقعك وتضر بسمعته. 

تقنيات Negative SEO | كيفية حماية موقعك الإلكتروني منها بكل سهولة 2024

في هذه المقالة، سنستكشف مفهوم تقنيات Negative SEO وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية حماية موقعك الإلكتروني من هذه التقنيات السلبية فقط تابع الشرح إلى أخرى وأعدك وقتك ثمين لن يذهب سدى لنبدأ الشرح على بركة الله.

  تقنيات Negative SEO 

 تقنيات Negative SEO تشمل مجموعة من الأساليب والتكتيكات التي يتم استخدامها للإضرار بتصنيف موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث. واحدة من أشهر هذه التقنيات هي بناء روابط سيئة وغير طبيعية إلى موقعك. 

عندما يتم اكتشاف عدد كبير من الروابط السلبية التي تشير إلى موقعك، يمكن لمحركات البحث أن تعاقب موقعك وتقلل من ترتيبه في نتائج البحث.

بالإضافة إلى بناء الروابط السلبية، يمكن أن تشمل تقنيات Negative SEO أيضًا توجيه الروابط السلبية إلى موقعك، وتعديل صفحات موقعك بشكل ضار، وإنشاء محتوى مكرر أو غير مشروع يستهدف موقعك ،هذه التقنيات تهدف جميعها إلى تشويه سمعة موقعك وإضعافه في نظر محركات البحث لذا عزيزي القارئ يجب اخذ احتياط.

تابع المزيد:  تصدر نتائج البحث Google كيف تتغلب على منافسيك بكل سهولة 2023 

 أنواع تقنيات Negative SEO

هناك  عزيزي القارئ العديد من أنواع  تقنيات الـ Negative SEO  والتي يجب أن تكون على دراية بها لتتمكن من حماية موقعك الإلكتروني بنجاح،  دعني اعطيك بعض أنواع هذه التقنيات:

  • بناء الروابط السلبية

تعد بناء الروابط السلبية إلى موقعك أحد أشهر أساليب تقنيات negative seo، يتم ذلك عن طريق إنشاء روابط غير طبيعية ومشبوهة تشير إلى موقعك، قد تكون هذه الروابط ذات جودة منخفضة، أو موجودة في صفحات غير مرتبطة بمجال موقعك، أو تأتي من مواقع مشبوهة أو محظورة ،وعندما يكتشف محرك البحث هذه الروابط السلبية، يمكن أن يعاقب موقعك ويخفض تصنيفه.

  •  توجيه الروابط السلبية

في هذه الحالة عزيزي القارئ، يتم توجيه الروابط السلبية الموجودة في مواقع أخرى إلى موقعك،ويتم ذلك عن طريق إجراء تغييرات في روابط المواقع الأخرى أو استخدام تقنيات التحويل لتوجيه الروابط إلى موقعك، هذا الإجراء يهدف إلى زيادة عدد الروابط السلبية المشيرة إلى موقعك وتضليل محركات البحث.

  • تعديل صفحات موقعك

في هذه الحالةايضا ، يتم اختراق موقعك وتعديل صفحاته بشكل ضار ،يمكن تغيير المحتوى الأصلي لتضم معلومات ضارة أو روابط سيئة ،هذا الإجراء يمكن أن يؤدي إلى إلحاق الضرر بسمعة موقعك وتصنيفه أو إغلاقه.

  •  إنشاء محتوى مكرر أو غير مشروع

تتضمن هذه التقنية إنشاء محتوى مكرر أو غير مشروع يستهدف موقعك،و يمكن للمهاجم إنشاء صفحات مكررة لمحتوى موقعك ونشرها في مواقع أخرى، مما يؤدي إلى تدهور تصنيف موقعك بسبب المحتوى المكرر.

كانت  هذه عزيزي القارئ بعض أنواع تقنيات NegativeSEO والتي  من خلاله يجب أن تأخذ احتياطك منها.

قد يهمك ايضا:  أفضل 8 طرق فعالة لزيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني

 كيفية حماية موقعك الإلكتروني من تقنيات Negative SEO

الآن  عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على بعض أنواع تقنيات Negative SEO، دعني نلقي اعطيك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حماية موقعك من هذه التقنيات السلبية وهي كتالي:

  •  رصد روابط الموقع

يجب عليك مراقبة روابط موقعك بانتظام باستخدام أدوات تحليل الروابط ، يساعد ذلك على اكتشاف أي روابط سلبية غير مرغوب فيها واتخاذ إجراءات فورية لإزالتها.

  • تعزيز أمان الموقع

يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز أمان موقعك الإلكتروني من الاختراقات والتعديلات غير المصرح بها، قم بتثبيت برامج حماية قوية وتحديث نظام إدارة المحتوى الخاص بك والمكونات الإضافية إلى أحدث الإصدارات، واستخدام كلمات مرور قوية وفترات تغيير منتظمة لها.

  •  رصد تغيرات المحتوى

عليك القيام بمراقبة المحتوى على موقعك بشكل منتظم  ودوري للتأكد من عدم تعرضه لأي تعديلات، قد يتضمن ذلك استخدام أدوات الكشف عن التغييرات أو الإشعارات الآلية للتنبيه في حالة حدوث أي تعديلات غير متوقعة.

  •  قواعد بيانات محمية

تأكد  ياصديقي من أن قواعد بيانات موقعك محمية بشكل صحيح،و قم بتنفيذ إجراءات الأمان الموصى بها مثل تأمين قواعد البيانات بكلمات مرور قوية وتحديثات منتظمة للبرامج والتطبيقات المستخدمة.

  • رصد الأداء

احرص دائما على مراقبة أداء موقعك بشكل مستمر ،قد يكون هناك تراجع في التصنيف أو زيادة في معدل الارتداد أو تغيرات غير طبيعية في حركة المرور، وهذه قد تشير إلى وجود تقنيات Negative SEO تستهدف موقعك.

  •  تعزيز السمعة الإيجابية

تركز على بناء سمعة إيجابية لموقعك وتعزيزها من خلال توفير محتوى ذو جودة عالية وتجربة مستخدم ممتازة، كما بإمكانك العمل على بناء علاقات قوية مع مواقع موثوقة والحصول على روابط ذات مصداقية وجودة عالية تساهم في تعزيز تصنيف موقعك وتسمى ايضا باك لينك.

  • طلب إزالة الروابط السلبية

في حالة اكتشفت روابط سلبية تؤثر على موقعك، قم بالتواصل مع أصحاب المواقع المشاركة في بناء تلك الروابط واطلب إزالتها، يمكنك أيضًا تقديم تقارير لمحركات البحث للإبلاغ عن الروابط السلبية وتأثيرها على موقعك وفي اخير يجب عليك استشارة خبير SEO لتستفيد اكثر.

اقرأ المزيد :  أفضل طرق استخدام كلمات مفتاحية جاهزة لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث

خاتمة 

في الختام عزيزي القارئ، يجب عليك أن تتخذ خطوات واحتياطات لحماية موقعك الإلكتروني من هجمات Negative SEO والتعديلات غير المصرح بها،و من خلال تنفيذ إجراءات الأمان المناسبة، مثل تثبيت برامج الحماية، وتحديث النظام والمكونات الإضافية، ومراقبة التغييرات في المحتوى، وتأمين قواعد البيانات، ومراقبة أداء الموقع، وبناء سمعة إيجابية للموقع، ومعالجة الروابط السلبية، يمكنك تعزيز أمان موقعك والحفاظ على سمعته.

إذا كنت تعاني من هجمات Negative SEO شديدة أو تحتاج إلى مساعدة متخصصة، فمن الأفضل استشارة خبير SEO للحصول على المشورة المناسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة، قد تكون لديهم الخبرة والمعرفة اللازمة لمواجهة هذه المشكلة وحماية موقعك بشكل فعال.

تذكر  عزيزي القارئ اللمثل الشهير "أن الوقاية خير من العلاج " ، لذا يجب أن تكون دائمًا على استعداد وتبني إجراءات الأمان المناسبة لحماية موقعك وضمان استمرارية عمله بشكل آمن.

وفي نهاية نأمل أن يكون المقال قد أفادك بدورنا بدلنا جهد كبير من أجل إعطائك معلومة فلا تبخل علينا بمشاركة المقالة على منصات تواصل الاجتماعي مع اطيب متمنيات فريق عمل Tehkno.

Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-