التعرف على الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات

  الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات


اهلا بزوارنا الكرام في مقالتنا هذه سنقوم بتوضيح الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات وأهمية فهم هذه الاختلافات لحماية جهازك من التهديدات الأمنية،كذالك نتعرف على البرامج الضارة و أنواعها مثل أحصنة طروادة وبرامج التجسس وبرامج التصيّد.

البرامج الضارة والفيروسات

أيضا في هذا المقال على موقعنا tehkno نكتشف الفيروسات التي هي نوع من البرامج الضارة والتي تتسبب بتلف الملفات والأنظمة ،كما نتعلم كيفية التعرف على البرامج الضارة والفيروسات وكيفية الوقاية منها ،والحماية من البرامج الضارة والفيروسات  واخيرا كيفية التعامل بحذر أثناء تحميل الملفات والبرامج وفتح رسائل البريد الإلكتروني غير المعروفة ،كل هذا في مقالتنا هذه ومعلومات أخرى  فقط تابع الشرح معنا إلى نهاية.


تعريف البرامج الضارة


تُعَد عزيزي القارئ البرامج الضارة مجموعة من البرامج الخبيثة المصممة للتسبب في الأضرار لأجهزتنا وبياناتنا الشخصية ،تعمل هذه البرامج على القيام بأنشطة غير قانونية وغير مرغوب فيها، مثل سرقة المعلومات الشخصية، وتلف الملفات، وتعطيل النظام،كما تنتشر البرامج الضارة عادةً عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني والروابط الخبيثة.

تعتبر البرامج الضارة تهديدًا كبيرًا لأمان أجهزتنا وسلامة بياناتنا الشخصية وتشمل أنواع برامج الضارة المعروفة الأحصنة الطروادة وبرامج التجسس وبرامج التصيّد وبرامج الفدية والديدان وغيرها ،من عزيزي القارئ المهم أن نكون على دراية بمخاطر البرامج الضارة ونتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية أجهزتنا وبياناتنا الشخصية.

قد يهمك : فيروس الفدية Ransomware حماية ملفاتك من التشفير


تعريف الفيروسات


الفيروسات هي برامج ضارة تهدف إلى تلف أجهزتنا والانتشار فيها دون علمنا تعتبر الفيروسات من أخطر أنواع البرامج الضارة وتسبب تلفًا في الملفات والأنظمة وتهدد أمان الجهاز والبيانات الشخصية.

يتم نشر الفيروسات عادة عن طريق التحميل من مصادر غير موثوقة، مثل ملفات تحميل مشبوهة أو رسائل البريد الإلكتروني الرسمية أو الروابط المرسلة من مصادر مشكوك فيها، عند الانتشار في الجهاز، يبدأ الفيروس في التكاثر والتسبب في تلف الملفات الحساسة وتعطيل النظام.

للحماية من الفيروسات، يجب تثبيت برامج مكافحة الفيروسات القوية مثل برنامج Windows Defender وتحديثها بانتظام ،يجب أيضًا تجنب فتح المرفقات أو تحميل الملفات من مصادر غير موثوقة وتفحصها قبل فتحها، تأكد أيضًا من تحميل التحديثات الأمنية لنظام التشغيل والبرامج الأخرى حتى تستمر في الاستفادة من أحدث حماية ضد الفيروسات.

توخى الحذر واليقظة هما المفتاح الأساسي للحماية من الفيروسات وضمان سلامة أجهزتنا وبياناتنا الشخصية.

 

أنواع البرامج الضارة


تعد البرامج الضارة تهديدًا خطيرًا لأجهزتنا ومعلوماتنا الشخصية تتنوع أنواع البرامج الضارة بشكل كبير وتستهدف الكمبيوترات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وحتى الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

فيما يلي أبرز أنواع البرامج الضارة:

  • أحصنة طروادة: وهي برامج ضارة تبدو وكأنها برامج شرعية، ولكن بمجرد تنزيلها، تقوم بتثبيت برامج ضارة أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • البرامج الدودية: وهي برامج ضارة تنتشر من جهاز لآخر دون الحاجة إلى تدخل المستخدم.
  • برامج الفدية: وهي برامج ضارة تشفر بياناتك وتطالبك بدفع فدية لفك تشفيرها.
  • برامج التجسس: وهي برامج ضارة تراقب نشاطك على الإنترنت وتسرق بياناتك الشخصية.
  • برامج الإعلانات المتسللة: وهي برامج ضارة تعرض إعلانات غير مرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • برامج rootkits: وهي برامج ضارة تمنح المهاجمين الوصول الكامل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هذه عزيزي القارئ فقط بعض الأمثلة على أنواع البرامج الضارة المنتشرة ،يجب أن نكون دائمًا على علم بالتهديدات الأمنية المحتملة واتخاذ تدابير الوقاية المناسبة لحماية أجهزتنا ومعلوماتنا.

تابع ايضا: الفرق بين نظام Linux ونظام Windows


تأثير الفيروسات على الأجهزة


تعتبر الفيروسات من أخطر أنواع البرامج الضارة التي يمكن أن تصيب أجهزتنا وتسبب لها أضراراً جسيمة تهدف الفيروسات إلى الاستيلاء على نظام التشغيل والقيام بأنشطة غير مرغوب فيها مثل تدمير الملفات وسرقة البيانات وإيقاف عمل الجهاز بالكامل.

تأثير الفيروسات يمتد إلى الأجهزة والملفات بشكل مباشر، فعندما تصاب الأجهزة بالفيروسات، قد يتسبب ذلك في تباطؤ الأداء والتعطل المفاجئ وفقدان الملفات والمستندات المهمة. كما قد يتم استغلال الفيروسات للوصول إلى البيانات الشخصية والمصرفية وسرقتها أو استخدامها في أنشطة احتيالية واستخدامها في غير مصلحة المستخدم.

بالإضافة إلى التأثير الفوري على الأجهزة، قد تنتشر الفيروسات وتؤثر على أجهزة أخرى في نفس الشبكة فعندما يتم نقل الفيروسات من جهاز إلى آخر، قد تستمر في الانتشار والتكاثر وتسبب ضرراً في أجهزة أخرى قد تكون أكثر حماية من الأجهزة الأولى.


كيفية التعرف على البرامج الضارة


للحفاظ على جهازك ومعلوماتك الشخصية آمنة، من الضروري أن تكون قادرًا على التعرف على البرامج الضارة وتحديد نوعها بشكل فعال، سنقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح القيمة والأدلة التي تساعدك في كشف البرامج الضارة ومحاولة التعامل معها.

الأدلة والعلامات الدالة:

  1. الأداء الغير عادي للجهاز: إذا لاحظت أن جهازك يعمل ببطء شديد أو يتوقف بشكل مفاجئ، فقد يكون ذلك نتيجة للبرامج الضارة، قم بمسح جهازك باستخدام برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة للتأكد من عدم وجود أي برامج ضارة على الجهاز.
  2. التغييرات غير المعتادة: إذا لاحظت تغييرات غير معتادة في إعدادات جهازك، مثل صفحة البدء التي تغيرت بدون سابق إنذار أو تطبيقات جديدة غير مألوفة، فقد يكون هناك برامج ضارة تؤثر على الجهاز.
  3. الإعلانات المزعجة: إذا كانت تظهر إعلانات مزعجة بشكل متكرر أثناء استخدامك للإنترنت أو التطبيقات، فقد تشير هذه الإعلانات إلى وجود برامج ضارة على جهازك. قم بتثبيت برامج منع الإعلانات للتخلص من هذه المشكلة.

بتطبيق هذه النصائح القليلة، يمكنك تحديد وجود البرامج الضارة على جهازك واتخاذ الخطوات اللازمة لإزالتها وحماية نظامك. 

اقرأ المزيد: الأمن السيبراني  ما هي التحديات المستقبلية وكيف يمكننا مواجهة الهجمات السيبرانية


كيفية الحماية من البرامج الضارة


عندما يتعلق الأمر بالحماية من البرامج الضارة، هناك بعض الإجراءات الواجب اتباعها لتعزيز أمان جهازك ومنع اختراقه، سنستعرض لك عزيزي القارئ بعض أفضل الطرق للحماية من البرامج الضارة والتحفظ على بياناتك الشخصية بأمان.

✅1. تثبيت برامج مكافحة الفيروسات الجيدة

يُعد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات الجيدة أحد أهم خطوات الحماية من البرامج الضارة ،ابحث عن برنامج مكافحة الفيروسات الذي يوفر حماية فعالة وتحديثات منتظمة للحفاظ على جهازك آمنًا.

✅2. قم بتحديث نظام التشغيل والبرامج بانتظام

يُعتبر تحديث نظام التشغيل والبرامج بانتظام أمرًا أساسيًا للحفاظ على أمان جهازك، قم بتثبيت التحديثات الأمنية الجديدة فور توافرها، حيث تساهم في سد الثغرات الأمنية ومنع تعرض جهازك للهجمات.

✅3. تجنب فتح المرفقات الغير معروفة

تجنب فتح المرفقات الغير معروفة أو الوصول إلى روابط غير موثوقة، حيث قد يكون هذا وسيلة لتسلل البرامج الضارة إلى جهازك قبل فتحك أي ملف أو رابط، تأكد من مصدره والتحقق من صحته.

✅4. احتفظ بنسخ احتياطية للملفات الهامة

يُعتبر احتفاظ نسخ احتياطية للملفات الهامة إجراءً هامًا للحماية من البرامج الضارة، قم بانتظام بنسخ البيانات الحساسة على أقراص محمولة أو خدمات التخزين السحابي، حتى تتمكن من استعادتها في حالة حدوث أي خرق أمني.

✅5. استخدام جدار حماية قوي

قم بتثبيت وتكوين جدار حماية قوي على جهازك لمنع الوصول الغير مصرح به من الشبكة الخارجية. يعمل جدار الحماية على تصفية الترافيك الوارد والصادر من جهازك وتقديم حماية إضافية ضد البرامج الضارة.

طرق الحماية من البرامج الضارةتعليق
تثبيت برامج مكافحة الفيروسات الجيدةتوفر حماية فعالة
تحديث نظام التشغيل والبرامج بانتظامسد الثغرات الأمنية
تجنب فتح المرفقات الغير معروفةمنع تسلل البرامج الضارة
احتفظ بنسخ احتياطية للملفات الهامةاستعادة البيانات في حالة الخرق الأمني
استخدام جدار حماية قويتصفية الترافيك الوارد والصادر

عند اتباع هذه الإجراءات الأساسية، يمكنك تعزيز حماية جهازك ومنع اختراقه وتضرر بياناتك الشخصية. استثمر في الأمان من البرامج الضارة لضمان سلامة استخدامك للتكنولوجيا.


كيفية الوقاية من الفيروسات


لحماية أجهزتنا من الفيروسات وضمان سلامتها، هنا بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها:

  1. تثبيت برامج مكافحة الفيروسات والحفاظ على تحديثها بشكل منتظم. هذه البرامج تعمل على اكتشاف وإزالة الفيروسات المحتملة قبل أن تتسبب في أضرار.
  2. تحديث نظام التشغيل والبرامج الأخرى بانتظام. التحديثات تحمل تصحيحات أمان هامة وتعزز وظائف الحماية من الفيروسات.
  3. تجنب فتح المرفقات أو الروابط المشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي. قد تحتوي هذه الروابط أو المرفقات على فيروسات خبيثة.
  4. تثبيت جدار نار قوي على جهازك، حيث يمكن أن يمنع الوصول غير المصرح به لأجهزتك ويحميها من الهجمات السامة.
  5. تنشيط خيارات الحماية المتقدمة على متصفح الإنترنت الخاص بك، مثل تعطيل تشغيل البرامج النصية الضارة ومنع المواقع الضارة.
  6. تقوم بعمل نسخ احتياطية دورية للملفات الهامة على جهازك، وتخزينها في مكان آمن خارج الجهاز. يمكن أن تساعد هذه النسخ الاحتياطية في استعادة الملفات في حالة وقوع هجوم فيروسي.
✅نصيحة إضافية:
تحتاج إلى اليقظة والحذر أثناء تصفح الإنترنت وتحميل الملفات. تأكد دائمًا من مصدر الملفات قبل تنزيلها وتثبيتها على جهازك.

 تابع ايضا : كيفية الحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت


مقارنة برامج ضارة و فيروسات

كما ذكرت لك عزيزي اعلاه سنقوم بمقارنة بين البرامج الضارة والفيروسات من حيث الأهداف وطرق الانتشار والتأثير ،يهدف ذلك إلى فهم الاختلافات الرئيسية بين البرامج الضارة والفيروسات وكيفية تأثيرهما على أجهزتنا وأمانها.

البرامج الضارة والفيروسات

تتميز البرامج الضارة بأنها برامج مصممة لتلحق الضرر بأجهزتنا والاستيلاء على المعلومات الشخصية،بحيث يتم انتشارها عادةً من خلال مواقع الويب المشبوهة أو البريد الإلكتروني الاحتيالي،كما تشمل أنواع البرامج الضارة أحصنة طروادة، وبرامج التجسس، وبرامج التصيّد، وغيرها الخ... وتوجد عصابات للقرصنة الإلكترونية تستخدم البرامج الضارة لتحقيق أهدافهم.

بالنسبة للفيروسات، فهي برامج خبيثة تستطيع الانتشار وتضر الأجهزة البيانات تنتقل الفيروسات عادةً من جهاز إلى آخر عبر البرامج المشتركة أو المرفقات الضارة في البريد الإلكتروني، تستهدف الفيروسات تلف الملفات وتعطيل نظام التشغيل للأجهزة، ويمكن أن تتسبب في فقدان البيانات الهامة.

باختصار، يجب أن نحمي أجهزتنا وبياناتنا من البرامج الضارة والفيروسات ،وللقيام بذلك، يجب علينا أن نكون على دراية بالاختلافات بينهما، فضلاً عن معرفة كيفية الكشف عنهما والتعامل معهما بفعالية، كما ينبغي أن نتبع إجراءات الحماية الأساسية والتحديثات الأمنية المنتظمة للحفاظ على سلامة أجهزتنا وملفاتنا الشخصية.


أضرار البرامج الضارة والفيروسات


تعد البرامج الضارة والفيروسات من أكبر التهديدات الأمنية التي تواجهها أجهزتنا وبياناتنا الشخصية في عصر التكنولوجيا، فهذه البرامج والفيروسات قادرة على تسبب العديد من الأضرار والتلف البالغ للأنظمة والملفات ومستخدميها لذا، فمن الضروري أن نتعرف على هذه الأضرار للحذر واتخاذ الإجراءات الواجبة للحماية.

من بين الأضرار المعروفة التي يمكن أن تلحقها البرامج الضارة والفيروسات بجهازك، هي فقدان البيانات وتلف الملفات ،يمكن لهذه البرامج الضارة أن تقوم بحذف الملفات أو تشفيرها ومن ثم طلب فدية مالية لاستردادها. كما يمكن أن تتسبب هذه البرامج في تعطيل النظام وتباطؤ أداء الجهاز.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتعرض بياناتك الشخصية للخطر بسبب البرامج الضارة والفيروسات، فمن الممكن أن تتم سرقة معلوماتك الشخصية مثل كلمات المرور ومعلومات الحسابات المصرفية والمعلومات الحساسة الأخرى. وهذا يعرضك لمخاطر هامة مثل التزوير وسرقة الهوية والاحتيال.

لذلك، يجب أن نكون حذرين ونتخذ الإجراءات الواجبة لحماية أنفسنا وأجهزتنا من هذه الأضرار المحتملة. ينبغي أن نقوم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة وتحديثها بانتظام. كما ينبغي أن نحرص على عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو تنزيل الملفات من مصادر غير موثوقة.

يجب أن ندرك الخطر الذي تشكله البرامج الضارة والفيروسات ونتخذ الإجراءات الواجبة للحماية. من خلال التوعية واتباع الممارسات الأمنية الجيدة، يمكن أن نحمي أجهزتنا وبياناتنا الشخصية من الأضرار المحتملة لهذه البرامج الخبيثة وتأمين سلامتنا الرقمية.


خاتمة 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وتم تغطية المفاهيم الأساسية المتعلقة بالبرامج الضارة والفيروسات ،تتضمن الخلاصة تلخيصًا لأهم النقاط التي تم التطرق إليها في الفروق بين البرامج الضارة والفيروسات وأهمية فهم هذه الاختلافات في حماية أجهزتنا من التهديدات الأمنية.

تعلمنا أن البرامج الضارة هي برامج تم إنشاؤها لتسبب الأضرار لأجهزتنا وسرقة البيانات الشخصية، بينما الفيروسات هي برامج تنتشر عن طريق الإنترنت وتلتصق بملفات النظام مما يتسبب في تلفها.

اخيرا لا تنسى ترك تعليق تحفيزي حتى نبدل جهد أكبر ونقدم معلومات اكثر لك عزيزي القارئ وشكرا لزيارتك موقعنا مع افضل تحيات فريق عمل tehkno.

Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-