نسخ صفقات التداول - ما هو وكيف ننسخ الصفقات

نسخ صفقات التداول هو مصطلح يستخدم لوصف عملية تتبع ونسخ تلقائيًا أو يدويًا صفقات المتداولين الآخرين على منصات التداول الاجتماعي أو الناسخة هذه التقنية تمكن المستثمرين والمضاربين من الاستفادة من خبرة ومهارة المتداولين الأكثر نجاحًا وتحقيق عوائد أعلى بدون تدخل كبير من جانبهم.

نسخ صفقات التداول

 في هذا المقالة على مدونة Tehkno، سنشرح ما هو نسخ صفقات التداول وكيف يعمل وما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة به وأفضل الشركات نسخ تداول والتي تقدم هذه الخدمة ، وهل نسخ صفقات تداول حلال، كما سنتعرف عن كيف يمكنك نسخ صفقة تداول ،ومعلومات أخرى اكتشفها داخل المقال تعتبر كنز لكل متداول ما عليك سوى قراءة مقالتنا إلى نهاية.


 ما هي الفوائد من استخدام برامج نسخ صفقات التداول؟


طبع عزيزي القارئ استخدام برامج نسخ صفقات التداول يمكن أن يحمل العديد من المميزات للمتداولين ، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين على حد سواء  اليك بعض هذه الفوائد هي:

تعلم من خلال الممارسة: بدلاً من الاعتماد على النظريات والمصادر النظرية ، يمكن للمتداولين الجدد تعلم أساسيات ومفاهيم التداول عن طريق مشاهدة وتحليل صفقات المتداولين الأكثر خبرة وتقييم أدائهم ونتائجهم. هذا يساعد على تطوير الحدس والثقة والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

تنويع المحفظة: بدلاً من الاقتصار على سوق أو زوج عملات أو فئة أصول معينة ، يمكن للمتداولين تنويع محفظتهم بنسخ صفقات المتداولين الذين يتداولون في أسواق وأصول مختلفة ،هذا يساعد على تقليل المخاطر وزيادة الفرص والاستفادة من الحركات السعرية في الأسواق المختلفة.

 توفير الوقت والجهد: بدلاً من قضاء ساعات طويلة في متابعة الأخبار والرسوم البيانية والمؤشرات والتحليل الفني والأساسي ، يمكن للمتداولين ترك هذه المهام للمتداولين الأكثر خبرة والتركيز على الأهداف والاستراتيجيات العامة، مما يساعد على تجنب التوتر والانفعال والتدخل الزائد في الصفقات.

زيادة الدخل: بالنسبة للمتداولين المتقدمين ، يمكنهم زيادة دخلهم من خلال مشاركة استراتيجياتهم ونسخ صفقاتهم مع المتابعين الذين يدفعون لهم عمولات أو رسوم على كل صفقة أو على أساس شهري، حتى يقوم على تحفيزهم وتحسين أدائهم وبناء سمعة جيدة في المجتمع التداولي.

🟢قد يهمك : ما هو حكم التداول بالعملات الرقمية في الاسلام -هل حلال ام حرام 


 ما هو الفرق بين ناسخ الصفقات والتداول الاجتماعي؟


ناسخ الصفقات والتداول الاجتماعي هما عزيزي الفاضل مصطلحان مترادفان في بعض الأحيان ، لكنهما يختلفان في بعض الجوانب، ناسخ الصفقات هو ببساطة برنامج أو منصة تتيح للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين تلقائيًا أو يدويًا ، دون الحاجة إلى التفاعل أو التواصل معهم. 

أما بنسبة التداول الاجتماعي هو مفهوم أوسع ، يشير إلى استخدام الشبكات الاجتماعية والمنصات لمشاركة ومناقشة وتبادل المعلومات والآراء والنصائح والتوصيات حول التداول ،ناسخ الصفقات هو جزء من التداول الاجتماعي ، لكن عزيزي القارئ ليس كل منصة تداول اجتماعي توفر خاصية نسخ الصفقات.

🟢اقرأ المزيد: افضل تطبيقات تداول حلال - تعرف على أبرز شركات تداول الاسلامي


ما هو الفرق بين ناسخ الصفقات والتداول الآلي؟


ناسخ الصفقات والتداول الآلي هما متشابهان في بعض الأحيان ، لكن في بعض الجوانب يختلفان أيضا ، بحيث ناسخ الصفقات هو برنامج أو منصة تتيح للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين بشكل تلقائي و يدوي، بناءً على معايير وإعدادات محددة. 

التداول الآلي هو برنامج أو منصة تتيح للمتداولين تنفيذ صفقات تلقائيًا أو يدويًا ، بناءً على استراتيجيات وإشارات وبرمجيات محددة ، يعتمد ناسخ الصفقات على قرارات المتداولين البشريين ، أما بنسبة لي التداول الآلي يعتمد على الخوارزميات والمؤشرات الرياضية والإحصائية ، التي تحدد متى وكيف وبأي كمية يتم فتح وإغلاق الصفقات. 

ناسخ الصفقات عزيزي القارئ يتطلب تدخلًا بشريًا أقل ، لكنه يترك المسؤولية للمتداولين الذين يتم نسخه ،لنبسط لك اكثر التداول الآلي يتطلب مهارات ومعرفة أعلى في البرمجة والتحليل ، لكنه يمنح المتداولين مزيدًا من السيطرة والمرونة ،اظن انك فهمت الفرق .


 هل نسخ التداول آمن 


 لكي نكون صرحاء مع بعضنا ،نسخ التداول ليس بدون مخاطر ، كما هو الحال مع أي نوع من التداول، لكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار المتداولين الذين سيتم نسخهم مثل:

سجل التداول: يجب على المتداولين التحقق من تاريخ وأداء واستراتيجية المتداولين الذين يرغبون في نسخهم ، والتأكد من أنهم يتناسبون مع أهدافهم ومستوى المخاطرة ،كما يجب تجنب المتداولين الذين يظهرون نتائج متقلبة أو غير واقعية أو غير متسقة.

حجم الصفقات: يجب على المتداولين ضبط حجم الصفقات التي سيتم نسخها بناءً على رأس المال والرافعة المالية والهامش المتاحين لهم. يجب تجنب نسخ صفقات كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا مقارنة بحجم المحفظة ، لأن هذا قد يؤدي إلى خسائر كبيرة أو عائدات ضئيلة.

التنوع: يجب على المتداولين نسخ صفقات أكثر من متداول واحد ، والتأكد من أنهم يتداولون في أسواق وأصول مختلفة، مما يساعد على تقليل التعرض للمخاطر المحددة لسوق أو زوج عملات أو فئة أصول معينة ، والاستفادة من الفرص المختلفة.

المراجعة: يجب على المتداولين مراجعة ومراقبة أداء المتداولين الذين يتم نسخهم بانتظام ، وإجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة ،يجب تجنب الالتزام الزائد بمتداول معين ، والاستعداد لإيقاف النسخ أو تغيير المتداولين إذا كانوا يؤدون بشكل سيء أو يغيرون استراتيجيتهم بشكل كبير.


 هل نسخ صفقات التداول مربح؟


نسخ صفقات التداول يمكن أن يكون عزيزي القارئ مربحًا جدا بشرط إذا تم اتباع استراتيجية واضحة ومنطقية ومتوازنة ، لا يوجد ضمان للربح في أي نوع من التداول ، ولكن نسخ صفقات المتداولين الناجحين يمكن أن يزيد من فرص النجاح والتعلم، ومع ذلك عزيزي، يجب على المتداولين أن يكونوا واقعيين ومسؤولين ومستعدين لتحمل المخاطر والخسائر الواردة بنسبة كبيرة أيضا .

🟢تابع ايضا : افضل منصات وتطبيقات تداول العملات الرقمية في 2024

🟢ما هي عملة البيتكوين Bitcoin وكيف تعمل؟

 أفضل شركات تقدم خدمات نسخ الصفقات


هناك العديد من الشركات والمنصات التي تقدم خدمات نسخ الصفقات ، كل منها له مميزات وعيوبه الخاصة ،لكن يجب عليك العوامل مراعات بعض العوامل عند اختيار شركة نسخ الصفقات ومنها:

السمعة والموثوقية: يجب على المتداولين التحقق من تاريخ وسجل وتراخيص وتنظيمات الشركة التي يرغبون في التعامل معها ، والتأكد من أنها توفر خدمة عالية الجودة وآمنة وشفافة.

 الرسوم والعمولات: يجب على المتداولين مقارنة الرسوم والعمولات التي تفرضها الشركات المختلفة على خدمات نسخ الصفقات ، والتأكد من أنها معقولة ومناسبة لميزانيتهم وأهدافهم بحيث بعض الشركات تفرض رسوم ثابتة أو نسبية على كل صفقة أو على أساس شهري ، بينما بعضها الآخر توفر خدمة مجانية أو بأسعار مخفضة.

الخيارات والميزات: يجب على المتداولين مقارنة الخيارات والميزات التي توفرها الشركات المختلفة لخدمات نسخ الصفقات ، والتأكد من أنها تناسب احتياجاتهم وتفضيلاتهم ، بعض الشركات توفر خيارات متعددة لاختيار المتداولين والأسواق والأصول والاستراتيجيات ، بينما بعضها الآخر توفر خيارات محدودة أو محددة مسبقًا. 

 بعض الشركات توفر ميزات إضافية مثل التحليل والإحصاءات والتنبيهات والتقارير والدعم الفني ، بينما بعضها الآخر تقدم خدمة بسيطة وأساسية، يجب على المتداولين اختيار الشركة التي تلبي احتياجاتهم ومستواهم من الخبرة والتفاعل.

🟢بناءً عزيزي القارئ على هذه العوامل ، يمكن تصنيف بعض الشركات الرائدة في مجال نسخ الصفقات على النحو التالي:

 شركة eToro: هي منصة تداول اجتماعي شهيرة وموثوقة وغنية عن تعريف، توفر خدمة نسخ الصفقات تحت اسم CopyTrader تتيح هذه الخدمة للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين تلقائيًا وبنسبة متناسبة مع رأس المال توفر eToro أيضًا خدمة CopyPortfolios ، وهي محافظ استثمارية جاهزة تتكون من مجموعة من المتداولين أو الأصول أو الاستراتيجيات المختارة بعناية ، توفر eToro أيضا مجموعة واسعة من الأسواق والأصول للتداول ، بما في ذلك العملات الرقمية والأسهم والسلع والمؤشرات والصناديق المتداولة بالبورصة. 


توفر منصة eToro أيضًا ميزات اجتماعية مثل الدردشة والتعليق والمنتديات ، حيث يمكن للمتداولين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض تفرض eToro رسومًا منخفضة أو معدومة على خدمة نسخ الصفقات ، لكنها تفرض رسومًا على الانتشار والتحويل والسحب ،و تحتاج eToro إلى إيداع أولي قدره 200 دولار أمريكي ، وحد أدنى للنسخ قدره 200 دولار أمريكي ، وحد أقصى للنسخ قدره 100 متداول.


منصة ZuluTrade: هي منصة نسخ الصفقات المستقلة والمتخصصة ، تتيح للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين تلقائيًا وبناءً على معايير مخصصة ،كما توفر ZuluTrade خدمة ZuluRank ، وهي خوارزمية تقوم بترتيب وتصنيف المتداولين بناءً على عوامل مثل الربحية والاستقرار والمخاطرة والخبرة ، أيضا تتيح ZuluTrade خدمة ZuluGuard ، وهي وظيفة حماية رأس المال التي تقوم بمراقبة السلوك والأداء لكل متداول وتقوم بإغلاق الصفقات أو استبدال المتداولين تلقائيًا إذا تجاوزوا مستوى مخاطرة محدد. 


كما توفر ZuluTrade مجموعة محدودة من الأسواق والأصول للتداول ، بما في ذلك الفوركس والعملات الرقمية والسلع والمؤشرات، منصة ZuluTrade لديها ميزات اجتماعية مثل التعليق والتقييم والمدونات ، حيث يمكن للمتداولين مشاركة آرائهم وتجاربهم كما تفرض ZuluTrade عمولة ثابتة أو نسبية على كل صفقة ، بالإضافة إلى الانتشار والعمولات التي تفرضها الوسطاء المتعاونون ، وقد تحتاج منصة ZuluTrade إلى إيداع أولي قدره 100 دولار أمريكي ، وحد أدنى للنسخ قدره 10 دولارات أمريكية ، وحد أقصى للنسخ قدره 20 متداول.


منصة CopyMe: هي منصة نسخ الصفقات الجديدة والمبتكرة ، تتيح للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين يدويًا وبناءً على معايير مخصصة.،توفر CopyMe خدمة CopyMe Leaderboard ، وهي قائمة تعرض أفضل المتداولين وأسوأهم بناءً على عوامل مثل الربحية والمخاطرة والشعبية، توفر CopyMe أيضًا خدمة CopyMe Portfolio ، وهي محافظ استثمارية جاهزة تتكون من مجموعة من المتداولين أو الأصول أو الاستراتيجيات المختارة بعناية. 


منصة CopyMe تقدم مجموعة واسعة من الأسواق والأصول للتداول ، بما في ذلك الفوركس والعملات الرقمية والأسهم والسلع والمؤشرات والخيارات ،ايضا توفر CopyMe ميزات اجتماعية مثل الدردشة والمنتديات والمجموعات ، حيث يمكن للمتداولين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ، كما تفرض CopyMe رسومًا شهرية أو سنوية على خدمة نسخ الصفقات ، بالإضافة إلى الانتشار والعمولات التي تفرضها الوسطاء المتعاونون، تحتاج عزيزي القارئ منصة CopyMe إلى إيداع أولي قدره 50 دولار أمريكي ، وحد أدنى للنسخ قدره 5 دولارات أمريكية ، وحد أقصى للنسخ قدره 50 متداول.


منصة Tradeo: من منصات تداول اجتماعي أخرى ، توفر خدمة نسخ الصفقات تحت اسم Social WebTrader تتيح هذه الخدمة للمتداولين نسخ صفقات المتداولين الآخرين يدويًا وبناءً على معايير مخصصة. توفر Tradeo خدمة Tradeo TV ، وهي قناة تلفزيونية تقدم بثًا مباشرًا للتحليل والتعليم والأخبار المتعلقة بالتداول.


 هذه المنصة توفر مجموعة محدودة من الأسواق والأصول للتداول ، بما في ذلك الفوركس والعملات الرقمية والسلع والمؤشرات كما توفر Tradeo ميزات اجتماعية مثل الدردشة والمنتديات والمجموعات ، حيث يمكن للمتداولين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ، وتفرض Tradeo رسومًا منخفضة أو معدومة على خدمة نسخ الصفقات ، لكنها تفرض رسومًا على الانتشار والتحويل والسحب، تحتاج إلى إيداع أولي قدره 250 دولار أمريكي ، وحد أدنى للنسخ قدره 100 دولار أمريكي ، وحد أقصى للنسخ قدره 100 متداول.


 شركة Darwinex: هي منصة تداول اجتماعي مختلفة ، توفر خدمة نسخ الصفقات تحت اسم DARWINs ،تتيح هذه الخدمة للمتداولين شراء وبيع وحدات من المتداولين الآخرين ، والتي تعتبر مثل الأسهم أو الصناديق المتداولة بالبورصة ،منصة Darwinex لديها خدمة DarwinIA ، وهي مسابقة شهرية تمنح رأس مال خالٍ من المخاطر لأفضل المتداولين، كما توفر Darwinex مجموعة محدودة من الأسواق والأصول للتداول ، بما في ذلك الفوركس والعملات الرقمية والأسهم والسلع والمؤشرات. 


تتميز منصة Darwinex بميزات اجتماعية مثل التعليق والتقييم والمدونات ، حيث يمكن للمتداولين مشاركة آرائهم وتجاربهم ،كما تفرض Darwinex عمولة ثابتة أو نسبية على كل صفقة ، بالإضافة إلى الانتشار والعمولات التي تفرضها الوسطاء المتعاونون ،و تحتاج Darwinex إلى إيداع أولي قدره 500 دولار أمريكي ، وحد أدنى للنسخ قدره 200 دولار أمريكي ، وحد أقصى للنسخ قدره 20 متداول. 


كيف تبدأ نسخ صفقات المتداولين؟


لبدء نسخ صفقات المتداولين سؤال مهم جدا ولي الإجابة عنه يحتاج عزيزي القارئ إلى اتباع الخطوات التالية:

  1. 1  اختر شركة نسخ الصفقات التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك ومستواك من الخبرة ، مثل eToro أو ZuluTrade أو CopyMe أو Tradeo أو Darwinex التي دكرنا سابقا.
  2. 2  قم بافتح حسابًا تداوليًا مع الشركة التي اخترتها ، وقم بإيداع المبلغ الأولي المطلوب ، وتأكد من أنك تفهم الشروط والرسوم والمخاطر المرتبطة بخدمة نسخ الصفقات.
  3. 3   قم باستكشاف والبحث عن المتداولين الذين ترغب في نسخهم ، واستخدم المعايير والميزات المتاحة لتقييمهم وتصنيفهم ، مثل الربحية والمخاطرة والاستقرار والشعبية والاستراتيجية والتعليقات والتقييمات.
  4. 4  بعدها اختر المتداولين الذين تنوي نسخهم ، وقم بضبط الإعدادات والمعايير المخصصة لكل منهم ، مثل حجم الصفقات ونسبة النسخ ومستوى المخاطرة والحد الأقصى للخسارة والربح.
  5. 5  ثم ابدأ في نسخ صفقات المتداولين التي اخترتها تلقائيًا أو يدويًا ، وتابع وراقب أدائهم ونتائجهم ، وقم بالتعديلات اللازمة عند الحاجة ، واستمتع بتجربة التداول الاجتماعي.


هل نسخ الصفقات تداول حلال؟


هذا السؤال عزيزي القارئ ليس له إجابة واحدة أو بسيطة ، لأنه يعتمد على عدة عوامل ، مثل نوع الأصول التي يتم تداولها ، وطريقة التداول ، والرافعة المالية ، والفوائد ، والعمولات ، والنوايا، لكن بشكل عام يمكن القول أن نسخ الصفقات ليس حرامًا بحد ذاته ، لكنه قد يكون حرامًا إذا تضمن أو ترتبط بأنشطة أو معاملات محرمة شرعًا ، مثل:

  •  التداول بالربا أو الفائدة أو الغرر أو القمار أو الاحتكار أو الاحتيال أو الغش أو الاستغلال أو الظلم.
  •   التداول في الأصول المحرمة شرعًا ، مثل الخمر أو الخنزير أو الأسلحة أو البنوك الربوية أو الشركات المتورطة في الفساد أو الظلم أو الاستغلال.
  •   التداول بدون معرفة أو بحث أو تحليل أو مسؤولية أو ثقة أو نية صالحة ، والاعتماد على التقليد الأعمى أو الطمع أو الانفعال.

لذلك عزيزي القارئ يجب على المتداولين المسلمين أن يكونوا حذرين ومتيقظين عند نسخ الصفقات ، وأن يتحققوا من مصداقية وشرعية المتداولين والأصول والشركات التي يتعاملون معها ، وأن يتبعوا الأحكام والضوابط الشرعية المتعلقة بالتداول ، وأن يستشيروا العلماء والخبراء الموثوقين في حالة الشك أو الجهل، والله أعلم.

 خاتمة

نسخ صفقات التداول هو تقنية تتيح للمتداولين متابعة ونسخ صفقات المتداولين الآخرين ، والاستفادة من خبرتهم ومهارتهم هذه التقنية لها فوائد ومخاطر متعددة ، وتتطلب استراتيجية واضحة ومنطقية ومتوازنة. هناك العديد من الشركات والمنصات التي تقدم خدمات نسخ الصفقات ، كل منها له مميزات وعيوبه الخاصة يجب على المتداولين اختيار الشركة التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم ومستواهم من الخبرة ، وتحقق من مصداقية وشرعية المتداولين والأصول والشركات التي يتعاملون معها ، وتتبع الأحكام والضوابط الشرعية المتعلقة بالتداول نسخ صفقات التداول يمكن أن يكون مربحًا ، إذا تم اتباعه بحكمة ومسؤولية ،اخيرا نأمل أن يكون المقال قد أفادكم شكرا لزيارة موقعنا لا تنسى أن تشارك قدالمقال مع زملائك.



Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-