تعلم لغة البرمجة HTML للمبتدئين


يعد تعلم لغة البرمجة HTML من الأساسيات الضرورية لأي شخص يرغب في تطوير المواقع الإلكترونية فمن خلال إتقان هذه اللغة السهلة التعلم، يمكن للمستخدم إنشاء صفحات ويب مثيرة للاهتمام وذات جودة عالية. 

تعلم لغة البرمجة HTML

في مقالتنا هذه سنتعرف على كيفية تعلم  لغة البرمجة html للمبتدئين كما سنتعرف على أساسيات وبعد معلومات اخرى عن لغة html  فقط تابع معنا القراءة.


ما هي لغة البرمجة HTML؟


تعد HTML (Hypertext Markup Language) هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء وتصميم صفحات الويب. وهي تتكون من رموز وعناصر مختلفة تساعد في تحديد محتوى الصفحات وتنسيقها.

قد يهمك:  أفضل لغات البرمجةوانواع اللغات البرمجة بدونها لن تتعلم البرمجة

 

ماذا يمكن فعله باستخدام HTML؟


تسمح لغة البرمجة HTML للمطورين ببناء صفحات ويب بأي شكل يتمنون وإدراج العديد من العناصر المختلفة، بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والصوت والروابط والجداول والنماذج.


 كما يمكن استخدام HTML لبناء صفحات ویب متجاوبة يمكن عرضها بشكل مريح من خلال مختلف الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المكتبية.

تابع ايضا : أفضل 6 طرق الربح من البرمجة

الأساسيات لغة البرمجة HTML


تعد لغة البرمجة HTML من الأساسيات الضرورية لتطوير المواقع الإلكترونية، فهي لغة سهلة التعلم وتساعد في إنشاء صفحات ويب ذات جودة عالية. يتم استخدام HTML لتحديد محتوى الصفحات وتنسيقها، وإدراج العديد من العناصر المختلفة، 

بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والصوت والروابط والجداول والنماذج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام HTML لإنشاء صفحات ويب متجاوبة لعرضها بشكل مريح على مختلف الأجهزة.

عناصر HTML الأساسية
  • عنوان الصفحة
  • الفقرات
  • الصور
  • الروابط
  • الجداول
  • النماذج والحقول النصية
التنسيق النصي والتعليقات

يمكن إضافة التنسيق النصي لإضفاء الجمالية على الصفحات من خلال تغيير حجم ولون النصوص، إضافة خطوط جديدة، إنشاء قائمة رقمية أو كروية، وترتيب تلك العناصر بصورة جيدة. كما يمكن إضافة التعليقات لشرح الرموز والعناصر المستخدمة في الصفحة.

التركيب والتنسيق

يواصل المستخدمون تعلم لغة HTML لصنع صفحات الويب الجذابة وسهلة الاستخدام. تعد عناصر HTML الأساسية بمثابة "طوب" لإنشاء صفحات الويب، يتم تجميع هذه العناصر فيما يسمى بالتنسيق لإنشاء تصميم جذاب ومرتب للموقع. ومن بين عناصر HTML الأساسية التي يتعلمها المبتدئون هي عناصر الصور والروابط وجداول HTML ونماذج الإدخال.

تنسيق الصور والروابط

يمكن لأي مستخدم إضافة صور وروابط إلى صفحات الويب باستخدام عناصر HTML المناسبة. وتستطيع تحديد حجم الصور وطرق عرضها الصفحة، و تغيير لون الروابط وتحليلها بأسلوب مميز. يمكن أيضاً وضع روابط لصفحات الويب وتقسيمها إلى فئات معينة لتسهيل عملية البحث للزوار.

جداول HTML ونماذج الإدخال

تتيح عناصر جدول HTML ونماذج الإدخال إمكانية إضافة المزيد من المحتوى إلى صفحات الويب. تستخدم الجداول لتنظيم وتصنيف المعلومات بشكل أفضل ويتم إنشاؤها باستخدام سطور وأعمدة. بينما تستخدم نماذج الإدخال لإنشاء نماذج اتصال أو إرسال بيانات إلى خادم الويب.

تقنيات متقدمة 

يمكن للمبتدئين في تصميم الويب أن يتعلموا كيفية تحسين صفحات HTML بواسطة تقنيات متقدمة. يتضمن ذلك استخدام CSS و JavaScript لتحقيق مظهر أنيق وتفاعلي لصفحات الويب.


CSS وكيفية تطبيقه على HTML


يساعد CSS المطورين على تحديد تنسيق وتصميم الصفحات بطريقة منظمة وأنيقة. يتم إضافة CSS على صفحات HTML عن طريق تضمينه في الوثيقة الأساسية HTML وتحديد التنسيقات المطلوبة لعناصر HTML محددة. يعد CSS ضروريًا لتحديد خط النص، اللون، الحشوة، والتصميم العام لصفحات الويب.

اقرأ المزيد: كيفية اضافة الموقع في جوجل نيوز google news 


JavaScript وكيفية تضمينه في صفحات HTML


تساعد لغة JavaScript المطورين على جعل صفحات الويب أكثر تفاعلية وديناميكية. يمكن تضمين JavaScript في صفحات HTML عن طريق إنشاء ملف JavaScript خاص والربط به في الوثيقة الأساسية HTML.

 يستخدم مطورو الويب JavaScript لإنشاء عناصر تفاعلية مثل أزرار الموقع، والعروض التقديمية، والنماذج المفعلة، وتحديث الصفحات دون الحاجة إلى تحميل الصفحة مرة أخرى.


المواقع الإلكترونية والتصميم


يمكن للمبتدئين في تصميم المواقع الإلكترونية إنشاء صفحات HTML بسيطة للبدء في التعلُّم. يتضمن ذلك إضافة عناصر مثل الصور والنصوص والروابط، وتحديد أسماء الصفحات والعناوين الرئيسية. ولإنشاء موقع إلكتروني كامل، يجب تعلُّم استخدام CSS في تحديد مظهر المواقع وتصميمها بأسلوب أنيق ومنظم، بالإضافة إلى تعلُّم JavaScript لجعل المواقع تفاعلية وديناميكية. يجب على المصممين الاعتناء بالتصميم وسهولة الاستخدام للمستخدمين، وتحديث الموقع بشكل منتظم للحفاظ على جاذبيته وكفاءته.


كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام HTML


يمكن إنشاء صفحات HTML عبر القيام بالخطوات التالية:

  • فتح محرر النصوص مثل Notepad
  • إنشاء ملف HTML جديد
  • إضافة عناصر مثل النصوص والصور والروابط
  • تحديد أسماء الصفحات والعناوين الرئيسية
  • حفظ الملف كصفحة HTML

تصميم المواقع باستخدام HTML وCSS


يمكن تحسين مظهر المواقع باستخدام CSS عبر تحديد التنسيقات المطلوبة لعناصر HTML محددة. يتم إضافة CSS على صفحات HTML عن طريق تضمينه في الوثيقة الأساسية HTML، وتحديد الخصائص المراد تطبيقها على العناصر المختلفة. 


كما يتضمن ذلك إضافة نماذج أنيقة وإعطاء أشكال مجموعات البيانات، وإضافة تأثيرات انتقالية وحركية، وتصميم خطوط النص والألوان بشكل مبتكر.

Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-