العملات الرقمية المستقرة - ما هي وكيف تعمل

العملات الرقمية المستقرة أو العملات الافتراضية المشفرة هي نوع من الأموال الرقمية التي تستخدم تقنية Blockchain لضمان الأمان والشفافية واللامركزية في التحويلات المالية، البلوكتشين هو نظام موزع يتكون من سلسلة من الكتل أو السجلات التي تحتوي على معلومات عن المعاملات ويتم التحقق منها وتأمينها بواسطة شبكة من الأجهزة المستقلة، العملات الرقمية تعتمد على خوارزميات رياضية معقدة لإنشاء وإدارة وتداول الوحدات النقدية، وتسمى هذه الوحدات بالعملات أو الرموز أو النقود.

العملات الرقمية المستقرة

في هذا المقال على مدونة Tehkno سنتعرف اكثر عن مفهوم العملات الرقمية المستقرة وايضا نتعرف على بعض أنواع العملات الرقمية كما سنتطرق إلى كيفية عمل العملات الرقمية المستقرة وكيف تصنف وما هي تحديات بالنسبة للعملات الرقمية المستقرة وفي اخير نتعرف على كيفية اختيار العملة الرقمية المستقرة المناسبة لك وبعض نصائح هامه أخرى، ندعوك إلى استكشافها داخل المقال لنبدأ الشرح على بركه الله.


 أنواع العملات الرقمية


 طبع عزيزي القارئ هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة في السوق، وتختلف في خصائصها ووظائفها وقيمتها بشكل عام، يمكن تصنيف العملات الرقمية إلى ثلاث فئات رئيسية:

العملات الرقمية الأصلية: هي العملات الرقمية التي تعمل على شبكة بلوكتشين Blockchain خاصة بها، وتستخدم لتمويل وتشغيل الشبكة وتحفيز المشاركين فيها، اعطيك عزيزي أمثلة على هذه العملات هي Bitcoin وEthereum وRipple وغيرها.

 العملات الرقمية المشتقة: هي العملات التي تعمل على شبكة بلوكتشين موجودة بالفعل، وتستخدم لتمثيل أصول أو قيم أو حقوق أخرى، أمثلة على هذه العملات هي العملات الرمزية أو التوكنز، التي تمثل حصص في مشاريع أو خدمات أو منصات مبنية على البلوكتشين، مثل Tether وUniswap وغيرها الخ..

العملات الرقمية المستقرة: عملات رقمية التي تحاول الحفاظ على قيمة ثابتة أو مستقرة مقابل أصول أو عملات أخرى ، أمثلة على هذه العملات هي العملات المرتبطة بالدولار أو اليورو أو الذهب أو السلع الأخرى، مثل USDC وDay وغيرها من عملات الرقمية.

🟢قد يهمك : افضل منصات وتطبيقات تداول العملات الرقمية في 2024

🟢ما هي عملة البيتكوين Bitcoin وكيف تعمل؟


 ما هي العملات الرقمية المستقرة؟


العملات الرقمية المستقرة هي نوع من العملات الرقمية المشتقة التي تهدف إلى تقليل التقلبات في سعرها مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى أو العملات الورقية،ببساطة عزيزي القارئ يعني أن قيمة وحدة من العملة الرقمية المستقرة تساوي تقريبًا قيمة وحدة من الأصل أو العملة التي ترتبط بها ،حتى تفهم اكثر اعطيك مثال بسيط، إذا كانت العملة الرقمية المستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي، فإن قيمة وحدة منها تساوي دولارًا واحدًا تقريبًا، وتبقى كذلك حتى في حالة ارتفاع أو انخفاض سعر البيتكوين أو الإيثريوم أو العملات الرقمية الأخرى.


الهدف من العملات الرقمية المستقرة هو توفير وسيلة للتحويلات المالية السريعة والرخيصة والآمنة عبر الحدود، دون التأثر بالتقلبات في أسعار الصرف أو الرسوم البنكية أو القيود الحكومية، كما تهدف إلى توفير بديل للعملات الورقية التي قد تتعرض للتضخم أو الانهيار أو الرقابة أو السرقة، بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية للأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية أو بطاقات ائتمان أو هويات رسمية.

🟢اقرأ المزيد: عملات رقمية تعريف وأنواع واستخدامات ومستقبل

🟢عملة (Neutron (NTRN مشروعها وسعر العملة الرقمية


 كيف تعمل العملات الرقمية المستقرة؟


العملات رقمية المستقرة تعمل عزيزي القارئ على مبدأ الاحتياطي أو الضمان، وهو أن كل وحدة من العملة الرقمية المستقرة مدعومة بوحدة مماثلة أو مكافئة من الأصل أو العملة التي ترتبط بها، هذا يعني أن هناك كمية محددة من الأصول أو العملات المحفوظة في مكان آمن وموثوق، ويمكن استبدالها بالعملات الرقمية المستقرة في أي وقت. 

مما يضمن أن العملات الرقمية المستقرة تحافظ على قيمتها ولا تتأثر بالتقلبات في أسعار الصرف أو الرسوم البنكية أو القيود الحكومية كما تهدف إلى توفير بديل للعملات الورقية التي قد تتعرض للتضخم أو الانهيار أو الرقابة أو السرقة بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية للأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية أو بطاقات ائتمان أو هويات رسمية.

🟢 اقرأ أيضا: كل ما تحتاج معرفته عن التعدين السحابي وافضل مواقع موتوقة للبدء فيه


 كيف تصنف العملات الرقمية المستقرة؟


بناءً عزيزي القارئ على طريقة تأمين الاحتياطي أو الضمان، يمكن تصنيف العملات الرقمية المستقرة إلى ثلاث فئات رئيسية:

🟢العملات الرقمية المستقرة المدعومة بالسلع:

 هي العملات التي ترتبط بقيمة سلعة محددة، مثل الذهب أو الفضة أو النفط أو الغاز أو الحبوب أو غيرها ،هذا يعني أن هناك كمية معينة من السلعة المخزنة في مستودع أو خزانة أو مزرعة، ويمكن تحويلها إلى العملة الرقمية المستقرة بنسبة محددة ، أمثلة على هذه العملات هي Bigex وDigex وغيرها من عملات. 

🟢العملات الرقمية المستقرة المدعومة بالعملات الورقية: 

هي العملات التي ترتبط بقيمة عملة ورقية محددة، مثل Dollar أو euro أو Yen أو غيرها،مما يعني أن هناك كمية معينة من العملة الورقية المودعة في حساب بنكي أو خزينة أو صندوق، ويمكن تحويلها إلى العملة الرقمية المستقرة بنسبة محددة ،ساعطيك مثال ايضا على هذه العملات هي Tether وUSDC الخ....

🟢العملات الرقمية المستقرة المدعومة بالعملات الرقمية: 

 العملات التي ترتبط بقيمة عملة رقمية أخرى، مثل Bitcoin أو Ethereum هذا يعني أن هناك كمية معينة من العملة الرقمية الأخرى المحفوظة في عقد ذكي أو بروتوكول أو منصة، ويمكن تحويلها إلى العملة الرقمية المستقرة بنسبة محددة أمثلة على هذه العملات هي داي وبيسوس وغيرها من العملات الرقمية.

🟢تابع ايضا: الأسرار التي لا يخبرك بها خبراء عن الاستثمار في العملات الرقمية 

 ما هي الفوائد والتحديات للعملات الرقمية المستقرة؟


العملات الرقمية المستقرة تقدم العديد من الفوائد للمستخدمين والمطورين والمستثمرين في مجال العملات الرقمية اليك عزيزي القارئ بعض هذه الفوائد هي:

الاستقرار: العملات الرقمية المستقرة توفر حماية من التقلبات الشديدة في أسعار العملات الرقمية الأخرى، والتي قد تؤثر سلبًا على قيمة الأصول والمحافظ والمشاريع ،كما توفر حماية من التضخم والانهيار والرقابة والسرقة التي قد تتعرض لها العملات الورقية في بعض البلدان.

السرعة: العملات الرقمية المستقرة تسمح بإجراء التحويلات المالية العالمية بسرعة وكفاءة، دون الحاجة إلى وسطاء أو معاملات معقدة أو رسوم مرتفعة ،كما تسمح بالتكامل مع العقود الذكية والبروتوكولات والمنصات القائمة على Blockchain، والتي توفر خدمات مالية رقمية مبتكرة ومتنوعة.

الشمول: العملات الرقمية المستقرة تمنح الفرصة للأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية أو بطاقات ائتمان أو هويات رسمية للوصول إلى الخدمات المالية الرقمية، والمشاركة في الاقتصاد العالمي، والحصول على الأموال والتبرعات والمنح وغيرها.

ومع ذلك عزيزي القارئ فإن العملات الرقمية المستقرة تواجه أيضًا بعض التحديات والمخاطر التي تحتاج إلى حلول وتنظيمات اليك بعض هذه التحديات هي:

الثقة: العملات الرقمية المستقرة تعتمد على ثقة المستخدمين في أن الاحتياطي أو الضمان موجود ومتاح ومطابق للعملة الرقمية المستقرة، هذا يتطلب شفافية ومراجعة وتدقيق من قبل جهات مستقلة وموثوقة، والتي قد تكون نادرة أو مكلفة أو معرضة للتلاعب أو الاختراق.

القانونية: العملات الرقمية المستقرة تواجه تحديات قانونية وتنظيمية في بعض البلدان والمناطق، التي قد تحظر أو تقيد أو تضع شروطًا صارمة على استخدامها أو تداولها أو إصدارها، هذا يتطلب مواءمة وتعاون وتنسيق بين الجهات الفاعلة المختلفة في مجال العملات الرقمية والسلطات المحلية والدولية.

 الابتكار: العملات الرقمية المستقرة تواجه تحديات تقنية وفنية في تحسين وتطوير وتوسيع خصائصها ووظائفها وقدراتها و هذا يتطلب بحثًا وتجربة وتعلمًا مستمرًا، والتي قد تكون محدودة أو مكلفة أو مخاطرة.


 كيف تختار العملة الرقمية المستقرة المناسبة لك؟


كي اكون صريح معاك عزيزي القارئ ليس هناك إجابة واحدة أو صحيحة على هذا السؤال، فكل عملة رقمية مستقرة لها مزايا وعيوب خاصة بها، وتعتمد الاختيار على الهدف والاحتياج والتفضيل الشخصي للمستخدم ولكن بشكل عام، يمكن أن تساعد بعض العوامل في تقييم ومقارنة العملات الرقمية المستقرة المختلفة، مثل:

 السيولة: هي قدرة العملة الرقمية المستقرة على التحويل إلى الأصل أو العملة التي ترتبط بها، أو إلى عملات رقمية أو ورقية أخرى، بسهولة وسرعة وكفاءة ، يعني ببساطةكلما كانت العملة الرقمية المستقرة أكثر سيولة، كلما كانت أكثر ملاءمة للمعاملات اليومية والتجارة الإلكترونية والتحويلات العالمية.

الأمان: هو قدرة العملة الرقمية المستقرة على حماية قيمتها ومعاملاتها من الاختراق أو السرقة أو الخسارة أو التزوير أو التلاعب ،اي كلما كانت العملة الرقمية المستقرة أكثر أمانًا، كلما كانت أكثر ثقة وموثوقية واستقرارًا للمستخدمين والمطورين والمستثمرين.

 القبول: هو قدرة العملة الرقمية المستقرة على الحصول على الاعتراف والتقدير والدعم من قبل الجهات الفاعلة المختلفة في مجال العملات الرقمية والمالية والقانونية والاجتماعية، كلما كانت العملة الرقمية المستقرة أكثر قبولًا، كلما كانت أكثر انتشارًا وتوافرًا وتنوعًا وابتكارًا.

بناءً عزيزي القارئ على هذه العوامل، يمكن للمستخدم اختيار العملة الرقمية المستقرة التي تناسب أهدافه واحتياجاته وتفضيلاته، والتي توفر له الفوائد المرجوة وتحد من المخاطر المحتملة ،ولكن يجب على المستخدم أيضًا أن يكون حذرًا ومسؤولًا في استخدام العملات الرقمية المستقرة، وأن يتحقق من مصداقية وملاءمة المعلومات والمصادر التي يستند إليها، وأن يتبع القوانين والتنظيمات المطبقة في بلده أو منطقته.


 خاتمة


في ختاما مقالتنا، تحدثنا فيها عن العملات الرقمية المستقرة، وهي نوع من العملات الرقمية المشتقة التي تهدف إلى تقليل التقلبات في سعرها مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى أو العملات الورقية، شرحنا ما هي وكيف تعمل وكيف تصنف وما هي الفوائد والتحديات التي تقدمها وتواجهها وأخيرًا، أعطينا بعض النصائح عن كيفية اختيار العملة الرقمية المستقرة المناسبة لك ،نأمل أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم وافادك في فهمت العملات الرقمية المستقرة لا تنسى مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعى وشكرا الاكمال قراءة مقالتنا إلى نهاية 

Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-