Flutter flow : افضل منصة لبرمجة التطبيقات على iOS و Android

شرح منصة Flutter flow لبرمجة التطبيقات


 تعتبر  منصة Flutter Flow حديثة وجديدة تسمح الأشخاص بعمل تصميم على تطبيقات الهاتف والويب  باستخدام لغة برمجة Flutter دون الحاجة إلى كتابة أي كود.

ت  منصة Flutter flow

في هذه المقالة  عزيزي القارئ  سوف استعرض لك  أكثر ميزات التي تحتويها منصة  Flutter Flow  وايضا كيفية استخدامها في تطوير تطبيق خاص بك  بطريقة غاية في سهولة وفعالة.


شرح Flutter Flow


تخيل أن لديك فكرة رائعة لتطبيق جوال، لكنك لا تعرف البرمجة ،هنا يأتي دور FlutterFlow! فهو بمثابة أداة سحرية تسمح لك ببناء تطبيقات أندرويد و iOS بطريقة سهلة وممتعة، وكأنك تلعب لعبة تركيب الصور.


 منصة فلاتر فلو FlutterFlow تعتمد على مبدأ السحب والإفلات، حيث يمكنك اختيار العناصر التي تريدها، مثل الأزرار والصور والقوائم، ووضعها في مكانها الصحيح على شاشة التطبيق، كما يوفر لك قوالب جاهزة لتسريع عملية التصميم، ويسمح لك بتوصيل التطبيق بقواعد البيانات والخدمات الخارجية، وإضافة تأثيرات بصرية جذابة.


الجميل في الأمر أن Flutter Flow تنشئ لك كود برمجي حقيقي بلغة دارت، مما يعني أن التطبيق الذي تصممه سيكون تطبيقًا أصليًا عالي الأداء. لذا، سواء كنت مصممًا أو رائد أعمال أو حتى مبتدئًا في عالم التكنولوجيا، فإن FlutterFlow يفتح لك الباب لإنشاء تطبيقاتك الخاصة بكل سهولة ويسر.

قد يهمك : ما هي أفضل لغات البرمجةوانواع اللغات البرمجة بدونها لن تتعلم البرمجة 


  أهم  مميزات  التي تتيحها منصة Flutter Flow


 تمتاز  منصة Flutter Flow  بالعديد من الميزات المهمة   كدعم الوقت الحقيقي لإدارة البيانات وإدارة قواعد البيانات  وكذالك النشر باستمرار، وشيى اجمل في منصة Flutter Flow  أنها أيضًا تدعم  تصميم التطبيقات التي تعمل كلتا أنظمة التشغيل Android و iOS وايضا الويب.

 يمكن للمستخدم إنشاء التطبيق خاص به  واختباره وتحسين عليه بكل سهولة ، مما  يوفر الوقت والجهد في عملية برمجة التطبيقات على منصة Flutter Flow. 

اقرا ايضا: كيفية برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام لغة الكوتلن Kotlin


ما هي سلبيات منصة Flutter flow


على الرغم من المزايا العديدة التي توفرها منصة Flutter Flow في تطوير التطبيقات بسرعة وسهولة، إلا أنها قد تواجه بعض السلبيات عديدة ندكر بعدها لك عزيزي القارئ :

  قيود  في التخصيص والمحدودية

  • من سلبيات منصة  Flutter Flow  هو محدودية بعض الشيء،  بحيث لا تمكن من توفير كل الميزات والخيارات المتاحة في منصة Flutter لغاية تطوير التطبيقات باستخدام البرمجة تقليدية .

الاعتماد على الاتصال بالإنترنت: 

  •   من أهم سلبيات في نظري هي أن منصة  Flutter Flow  تتطلب توفير اتصالًا بالإنترنت قوي ، حيث اغلب  خدمات منصة تكون من الويب ، بحيت  إذا كان لديك مشكلة في اتصال الإنترنت بمنصة  Flutter flowضعيف فلا يمكنك وصول الى تطبيقك .

صعوبة التعديل على التطبيقات المنشأة:

  •  بما لا شك فيه أن Flutter Flow تستعمل  العديد من أدوات تصميم بصرية لإنشاء التطبيقات، فهدا  يمكن  أن يشكل عائقا أمام مستخدم لتعديل على بعض العناصر في التطبيقه بعد إنشائها باستخدام Flutter Flow.

قدرات الأمان المحدودة: 

  • اغلب منصات تواجه هدا العائق أمنية و منصة Flutter Flow لا تشكل استثناء    بحيث قد تكون هناك بعض ثغرات أمنية على مستوى المنصة Flutter أو في التطبيقات التي تم تقوم بي انشائها واستعمالها.
  • بما أنه توجد هده  السلبيات التي  قد تؤثر على بعض المستعملين منصة  بشكل مختلف،  واجب على المستخدمين اعادة النظر فيها عند اختيار استخدام منصة Flutter Flow لكي لا يواجهون مشاكل مستقبلا.

كيف يمكنني برمجة تطبيق من منصة Flutter Flow 


شرح منصة Flutter flow لبرمجة التطبيقات

 كل ما عليك  عزيزي القارئ  لبداية برمجة تطبيق خاص بك على منصة Flutter Flow،   هي اتباع الخطوات  البسيطة التي نستعرضها لك:

  يجب عليك أولا أن تقوم  بتسجيل حساب جديد على الموقع عن طريق الدخول إلى موقع Flutter Flow من هنا:

  1.  والضغط على "Sign Up" واتباع تعليمات لإنشاء حساب جديد.
  2.   من بعد  ما تقوم بتسجيل حساب يجب عليك إنشاء مشروع جديد عن طريق الضغظ على "Create a new project" وتحديد نوع المشروع مثال (تطبيق جوال أو ويب) وإدخال اسم المشروع الذي تنوي برمجته على منصة Flutter.
  3.  ثم تقوم ببناء واجهة المستخدم باستعمال المحرر الرسومي ووكذالك إضافة  عدة المكونات المرغوبة  لكل شاشة في التطبيق، كما يجب عليك أن تقوم  بتخصيص الألوان والخطوط والصور والرموز الخاصة بالتطبيق على حسب اختيارك على منصة Flutter Flow.
  4.  يمكنك ايضا ان تقوم باضافة مكان  لتفاعلات للتطبيق  باستعمال لغة برمجة Dart. 
  5.  كما يمكنك تنزيل  التطبيق وتجربته على جهاز الحاسوب الخاص بك باستخدام المحاكي المدمج في منصة Flutter Flow، أو يمكنك تحميل التطبيق على هاتفك الذكي واختباره .

 ويجدر بدكر أنه يمكنك العودة إلى التطبيق وتعديل عليه  في أي وقت تريده ، كما يمكنك إضافة عدت مزايا  إلى التطبيق باستخدام منصة Flutter Flow.


ماهو نوع الدعم الذي تقدمه منصة Flutter Flow لمستعملها


 منصة Flutter Flow تقوم اكيد بتقديم العديد من  أنواع من الدعم لمستخدميها  مثل دعم فني في الوثائق والبرامج التعليمية ومنتديات المجتمع وكدالك دعم البريد الإلكتروني.

 نستعرض لك بعض امثلة الدعم التي تقدمه منصة Flutter Flow الغنية عن تعريف :

  •  أولا توفر منصة  Flutter Flow دعم كبير   يغطي جميع جوانب من  النظام الأساسي ، بما في ذلك إنشاء التطبيقات كذالك  بناء واجهات  مميزة لمستعمليها ، زد على دالك  دعم في نشر تطبيق خاص بك على منصة Flutter.
  • تانيا تمتاز منصة Flutter Flow أيضًا بدعم  لي  مجموعة من البرامج التعليمية  مثل إنشاء  تطبيق رسوم متحركة مخصصة ، او دمج واجهات برمجة تطبيقات .
  • تالتا شيئ الجميل انا منصة Flutter Flow  تحتوي على منتدى مجتمعي نشط وفعال  بحيث يمكنك  طرح أي سؤال تريده ومشاركة تجارب   المستخدمين الآخرين في منصة Flutter Flow. 

صراحة يعد هذا المنتدى مصدرًا رائعًا لي ايجاب عن أي تساؤل وكذالك كسب خبرة من  مشاركين ومطورين ذوي احترافية أعلى . 


قد يهمك: أفضل لغات البرمجةوانواع اللغات البرمجة بدونها لن تتعلم البرمجة


ما الفرق بين Flutter و Dart؟


يعتقد الكثيرون أن Flutter و Dart هما نفس الشيء، لكنهما في الحقيقة عنصران مختلفان يعملان معًا لبناء تطبيقات رائعة. لنوضح الفرق:

Flutter:

  • إطار عمل لتطوير واجهة المستخدم: تخيل Flutter كصندوق أدوات عملاق يحتوي على كل ما تحتاجه لبناء واجهة تطبيقك، مثل الأزرار، القوائم، الصور، وغيرها فهو يهتم بالشكل والمظهر والتفاعل مع المستخدم.
  • متعدد المنصات: يمكنك باستخدام Flutter بناء تطبيقات لأجهزة Android و iOS و الويب وسطح المكتب من نفس قاعدة البيانات، مما يوفر عليك الوقت والجهد.
  • يعتمد على Dart: Flutter يستخدم لغة Dart لكتابة الكود الذي يتحكم في سلوك واجهة المستخدم.

Dart:

  • لغة برمجة: هي لغة سهلة التعلم وقوية تستخدم لكتابة جميع أنواع البرامج، بما في ذلك تطبيقات Flutter.
  • موجهة : تشبه Dart لغات برمجة أخرى مثل Java و C#، مما يجعلها مألوفة للمطورين.
  • تُجمع إلى كود أصلي: يتم تحويل كود Dart إلى كود أصلي يفهمه الجهاز، مما يجعل تطبيقات Flutter سريعة وذات أداء عالي.


هل Flutter لها مستقبل؟


Flutter ما زال محافظ على مكانته كأحد أفضل خيارات تطوير التطبيقات في 2024. سهولة الاستخدام والمرونة الي يتمتع بها تجعله اختيارًا شائعًا بين المطورين، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين. 


مع دعم جوجل المستمر وتحديثات الإطار المستمرة، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الميزات والتحسينات تجعل تطوير التطبيقات أسرع وأكثر كفاءة ،من أهم مميزات Flutter هي قدرته على بناء تطبيقات متعددة المنصات، مما يعني أنه يمكنك استخدام قاعدة بيانات واحدة لإنشاء تطبيقات لكل من Android و iOS، وحتى الويب وسطح المكتب.


 هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد، ويجعل Flutter خيارًا اقتصاديًا للشركات الناشئة ورواد الأعمال مع مجتمع نشط ومتنامي، ستجد دائمًا الدعم والمساعدة التي تحتاجها عند تطوير تطبيقاتك باستخدام Flutter، تتوفر العديد من المكتبات والموارد التي تسهل عملية التطوير وتساعدك على بناء تطبيقات مذهلة تلبي احتياجاتك.


كيف تصبح مطور Flutter؟


شرح منصة Flutter flow لبرمجة التطبيقات

للدخول إلى عالم تطوير Flutter، ابدأ بتعلم أساسيات لغة Dart، وهي لغة البرمجة المستخدمة في Flutter، تتوفر العديد من الموارد المجانية والمدفوعة لتعلم Dart، بما في ذلك دورات على الإنترنت، وكتب، ومقاطع فيديو، بمجرد أن تتعرف على أساسيات Dart، يمكنك البدء في تعلم Flutter من خلال الدورات الرسمية المقدمة من جوجل، أو من خلال المصادر التعليمية الأخرى المتاحة عبر الإنترنت.


من المهم ممارسة ما تتعلمه من خلال بناء مشاريع Flutter صغيرة، ابدأ بمشاريع بسيطة ثم انتقل تدريجيًا إلى مشاريع أكثر تعقيدًا، يمكنك أيضًا المشاركة في مجتمع Flutter النشط لطرح الأسئلة والحصول على المساعدة من المطورين الآخرين ،بالممارسة والتفاني ستصبح مطور Flutter ماهرًا في وقت قصير.


كم راتب مبرمج فلاتر Flutter


رواتب مطوري Flutter تختلف بشكل كبير حسب عدة عوامل. الموقع الجغرافي يلعب دورًا هامًا، حيث تتراوح الرواتب في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بين 70,000 دولار و 150,000 دولار سنويًا للمطورين ذوي الخبرة ،بينما في الدول النامية، قد تتراوح الرواتب بين 20,000 دولار و 50,000 دولار سنويًا.

الخبرة والمهارات تلعب دورًا كبيرًا في تحديد الراتب أيضًا. المطورين ذوي الخبرة في Flutter و Dart، بالإضافة إلى مهارات أخرى مثل تطوير الواجهة الخلفية، يمكنهم الحصول على رواتب أعلى بكثير، حجم الشركة ونوعها يؤثر أيضًا، حيث الشركات الكبيرة عادةً ما تدفع رواتب أعلى من الشركات الصغيرة والشركات الناشئة.

خلاصة 

 خلاصة ما ذكرناه في سابق عن منصة Flutter Flow  على أنها تتيح للمستخدمين إنشاء  وابداع في خلق تطبيق خاص بيهم سواءا كانت في الهاتف المحمول او على والويب  دون حاجة إلى خبرة كبيرة   في صنع تطبيقات .

كما  يمكن  الأشخاص الذين يستخدمون منصة  Flutter بالعمل بشكل فردي أو جماعة لإنشاء التطبيقات بشكل سريع  وأكثر دقة .

ونحن بدورنا على موقعنا نقدم لكم اي جديد  كان لتعم فائدة على جميع مع تحيات فريق العمل tehkno


Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-