دليل المبتدئين للاستثمار في الكريبتو Crypto - ماذا تحتاج لمعرفته قبل البدء

يعد الاستثمار في الكريبتو Crypto من أحدث وأكثر الطرق شعبية للاستثمار في الوقت الحالي فقد شهدت العملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum ارتفاعًا كبيرًا في القيمة خلال السنوات الأخيرة، مما جعل الكثيرين يهتمون بالاستثمار فيها يعتبر الكريبتو Crypto  عبارة عن عملات رقمية تعتمد على تقنية البلوكشين، وتتميز بعدة مزايا مثل الأمان والشفافية والسرعة، وتعتبر بيتكوين أول عملة رقمية تم إطلاقها في عام 2009، ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من العملات الرقمية المستقرة  الأخرى.

Crypto

في هذا المقال على موقعنا tehkno سنتعرف عن ما هو الاستثمار في الكريبتو Crypto وفوائده، وسنتحدث عن أنواع الاستثمار في الكريبتو Crypto وكيفية البدء في الاستثمار، سنتناول أيضًا استراتيجيات الاستثمار وأفضل العملات الرقمية للاستثمار فيها، وبالإضافة إلى ذلك، سنتطرق إلى المخاطر المرتبطة بإستثمار في الكريبتو Crypto والاحتياطات الأمنية التي يجب اتخاذها وفي النهاية، سنتحدث عن استراتيجيات الخروج من الاستثمار في الكريبتو.

🌐 مقال مهم لك: الأسرار التي لا يخبرك بها خبراء عن الاستثمار في العملات الرقمية 


ما هو الاستثمار في الكريبتو Crypto؟


إستثمار في الكريبتو Crypto هو عملية شراء وحفظ العملات الرقمية لفترة طويلة بهدف تحقيق أرباح مستقبلية، تعتبر العملات الرقمية أصولًا رقمية تعتمد على تقنية البلوكشين، وتتميز بعدة خصائص تجعلها مثيرة للاستثمار. تتضمن هذه الخصائص الشفافية والأمان والسرعة والتوافر العالمي، مما يجعل الاستثمار في الكريبتو جذابًا للعديد من المستثمرين. يمكن للمستثمرين الاستثمار في الكريبتو Crypto عن طريق شراء العملات الرقمية المختلفة والاحتفاظ بها في محافظ رقمية آمنة.

بعد ذلك يمكن للمستثمرين الانتظار حتى يزيد سعر العملة الرقمية ومن ثم بيعها لتحقيق أرباح كبيرة يعتبر الاستثمار في الكريبتو فرصة للمستثمرين للمشاركة في سوق مالي جديد ومبتكر والاستفادة من تقنية البلوكشين الواعدة.

🌐قد يهمك : ما هو حكم التداول بالعملات الرقمية في الاسلام -هل حلال ام حرام 


فوائد الاستثمار في الكريبتو Crypto 


يعتبر الاستثمار في الكريبتو واحدة من أكثر الفرص الرائجة في الوقت الحالي، حيث توفر العديد من الفوائد المهمة، أحد أهم الفوائد هو القدرة على تحقيق عوائد مرتفعة، فعلى الرغم من تقلبات سوق الكريبتو، إلا أنها قدمت عوائد هائلة للمستثمرين في السنوات الأخيرة.

 بالإضافة إلى ذلك توفر الكريبتو فرصة للتنويع في محفظة الاستثمار. يمكن للمستثمرين شراء عدة عملات رقمية مختلفة وتوزيع استثماراتهم بينها، مما يقلل من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في عملة واحدة فقط.

تعتبر الكريبتو أيضًا وسيلة سهلة وسريعة للتحويل والتحويلات العالمية، يمكن للمستثمرين إرسال واستقبال الأموال بسهولة وفي وقت قصير دون الحاجة إلى البنوك أو الوسطاء التقليديين وأخيرًا توفر الكريبتو أيضًا مستوى عالٍ من الأمان والخصوصية بحيث يتم تشفير المعاملات وتسجيلها في سلسلة الكتل، مما يجعلها صعبة التلاعب والاختراق.


أنواع الاستثمار في الكريبتو Crypto 


هناك عزيزي القارئ العديد من أنواع الاستثمار في الكريبتو Crypto التي يمكن للمستثمرين اختيارها وفقًا لأهدافهم ومستوى المخاطرة الذي يرغبون في تحمله.

1. الاستثمار في البيتكوين: يعتبر البيتكوين Bitcoin  أكبر وأشهر عملة رقمية في العالم يمكن للمستثمرين شراء البيتكوين والاحتفاظ بها كاستثمار طويل الأجل أو التداول بها على المنصات المختلفة.

2. الاستثمار في العملات البديلة: بالإضافة إلى البيتكوين، هناك العديد من العملات الرقمية البديلة المعروفة باسم Altcoin ، يمكن للمستثمرين شراء هذه العملات والاستثمار فيها بنفس الطريقة التي يستثمرون بها في البيتكوين.

3. الاستثمار في العملات الرقمية الجديدة: يمكن للمستثمرين الاستثمار في العملات الرقمية الجديدة التي تطلقها الشركات الناشئة، قد يكون هذا النوع من الاستثمار أكثر مخاطرة، ولكنه يمكن أن يحقق عوائد كبيرة في حال نجاح العملة الجديدة.

4. الاستثمار في العقود الذكية: العقود الذكية هي برامج تشغيل ذاتية تعمل على تنفيذ الصفقات بشكل آلي بناءً على شروط محددة، يمكن للمستثمرين الاستثمار في العقود الذكية والاستفادة من العوائد المتوقعة من تنفيذ الصفقات.

5. الاستثمار في العملات الرقمية المستقرة: العملات الرقمية المستقرة هي عملات ترتبط بقيمة أصول أخرى مثل الدولار الأمريكي أو الذهب، يمكن للمستثمرين الاستثمار في هذه العملات للحصول على استقرار في قيمة استثماراتهم.

6. الاستثمار في صناديق الاستثمار الرقمية: صناديق الاستثمار الرقمية هي صناديق تجمع أموال المستثمرين وتستثمرها في العملات الرقمية المختلفة، يمكن للمستثمرين الاستثمار في هذه الصناديق للحصول على تنويع في محفظتهم وتقليل المخاطر ،يجب على المستثمرين تقييم أنواع الاستثمار المختلفة وفهم المخاطر والعوائد المرتبطة بها قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

🌐 تابع ايضا: نسخ صفقات التداول - ما هو وكيف ننسخ الصفقات


كيفية البدء في الاستثمار في الكريبتو Crypto 



قبل البدء في الاستثمار في الكريبتو Crypto، يجب عليك اتباع بعض الخطوات الأساسية،د منها : 

 أولاً : قم بإعداد محفظة رقمية لتخزين العملات الرقمية الخاصة بك ،يمكنك استخدام محفظة على الإنترنت أو محفظة محمولة أو محفظة سطح المكتب تأكد من اختيار محفظة آمنة وموثوقة.

ثانياً: قم بفتح حساب في منصة تداول للعملات الرقمية، يمكنك الاختيار من بين العديد من المنصات المتاحة، وتأكد من اختيار منصة ذات سمعة جيدة وتوفر الأدوات والميزات التي تحتاجها.

 ثالثاً :  قم بتحويل الأموال إلى حسابك في المنصة يمكنك استخدام العملات القائمة مثل الدولار أو اليورو لشراء العملات الرقمية.

رابعاً:  قم بتحديد العملات الرقمية التي ترغب في الاستثمار فيها، قم بإجراء البحث والتحليل لمعرفة العملات الأكثر استقرارًا ونموًا في السوق.

 خامساً:  قم بوضع استراتيجية استثمارية، حدد الهدف الزمني والمخاطر المقبولة والمبلغ المستثمر، قم بتوزيع استثمارك على عدة عملات رقمية لتقليل المخاطر.

سادساً: قم بمتابعة أداء العملات الرقمية والسوق بشكل منتظم. قم بتحديث استراتيجيتك واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على التغيرات في السوق

 سابعا : قم بالاحتفاظ بالعملات الرقمية في محفظتك لفترة طويلة للاستفادة من النمو المستقبلي للسوق ،يمكنك أيضًا البدء في تداول العملات الرقمية لتحقيق أرباح قصيرة الأجل.


استراتيجيات الاستثمار في الكريبتو Crypto 


توجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها عند الاستثمار في الكريبتو وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الشائعة:

1. الاستثمار طويل الأجل: تعتمد هذه الاستراتيجية على شراء العملات الرقمية والاحتفاظ بها لفترة طويلة، عادةً عدة سنوات، يعتقد الكثيرون أن هذه الاستراتيجية تعطي فرصة للعملات الرقمية للنمو والارتفاع في القيمة على المدى الطويل.

2. التداول اليومي: تعتمد هذه الاستراتيجية على شراء وبيع العملات الرقمية في فترة زمنية قصيرة، عادةً في نفس اليوم ،يتطلب عزيزي القارئ هذا النوع من الاستثمار متابعة مستمرة لحركة السوق واتخاذ قرارات سريعة.

3. التنويع: تعتمد هذه الاستراتيجية على شراء مجموعة متنوعة من العملات الرقمية بدلاً من الاعتماد على عملة واحدة فقط ،يهدف التنويع إلى تقليل المخاطر وزيادة فرص الربح.

4. الاستثمار في العملات الجديدة: يعتمد هذا النوع من الاستثمار على شراء العملات الرقمية الجديدة التي تظهر في السوق ،قد يكون هناك فرصة للحصول على عوائد عالية إذا تم اكتشاف عملة جديدة ناجحة.

5. الاستثمار في العملات الكبرى: تعتمد هذه الاستراتيجية على شراء العملات الرقمية الكبرى مثل بيتكوين وإيثريوم، تعتبر هذه العملات الأكثر استقرارًا وشهرة في السوق.

من المهم  عزيزي القارئ أن تتذكر أن إستثمار في الكريبتو  ينطوي على مخاطر، ولا يوجد استراتيجية واحدة تناسب الجميع ، بحيث يجب عليك تقييم مستوى المخاطرة الذي تستطيع تحمله واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.


المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الكريبتو Crypto


يعتبر الاستثمار في الكريبتو عملية مرتبطة بمخاطر عديدة يجب أن يكون المستثمرون على دراية بها ،أحد المخاطر الرئيسية هو التقلب الشديد في أسعار العملات الرقمية، يمكن للأسعار أن تتغير بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعني أن المستثمرين قد يفقدون جزءًا كبيرًا من رأس المال المستثمر. مخاطر الأمن السيبراني هي أيضًا مشكلة كبيرة في الاستثمار في الكريبتو، يمكن للمتسللين الاستيلاء على المحافظ الرقمية وسرقة العملات الرقمية، مما يعرض المستثمرين لفقدان أموالهم.

  • مخاطر المعاملات هي أيضًا مشكلة مهمة ،قد تواجه المستثمرون صعوبة في إجراء المعاملات بسهولة وسرعة، وقد يتعرضون لتأخيرات أو مشاكل في التحويلات.
  •  مخاطر منصات تداول العملات هي أيضًا مشكلة شائعة، قد تواجه المستثمرون مشاكل في الوصول إلى منصات التداول أو في سحب الأموال منها، مما يعرضهم لفقدان أموالهم.
  • علاوة على ذلك، هناك مخاطر تنظيمية قد تؤثر على الاستثمار في الكريبتو Cryptoقد تفرض الحكومات قيودًا جديدة على العملات الرقمية أو تنظمها بشكل مشدد، مما يؤثر على قابلية الاستثمار والتداول.
 لذلك عزيزي القارئ يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بالمخاطر المرتبطة بالاستثمار في الكريبتو وأن يتخذوا الاحتياطات اللازمة لحماية أموالهم وتقليل المخاطر المحتملة.


الاحتياطات الأمنية للاستثمار في الكريبتو Crypto


تعتبر الأمان والحماية من أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند الاستثمار في الكريبتو، فيما يلي بعض الاحتياطات الأمنية التي يجب مراعاتها:

1. استخدام محافظ معتمدة: يجب استخدام محافظ رقمية معتمدة وموثوقة لتخزين العملات الرقمية الخاصة بك ،تأكد من أن المحفظة توفر ميزات الأمان اللازمة مثل التحقق بخطوتين وتشفير البيانات.

2. تحديث البرامج الأمنية: يجب تحديث البرامج الأمنية الخاصة بمحافظك الرقمية بانتظام، هذا يضمن توفر أحدث التحديثات والتصحيحات الأمنية لحماية العملات الرقمية الخاصة بك.

3. استخدام كلمات مرور قوية: يجب استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لحماية حساباتك الرقمية ،تجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة أو السهلة التخمين.

4. الحذر من الاحتيال: يجب أن تكون حذرًا ومنتبهًا للمحتالين والاحتيالات المحتملة في عالم الكريبتو ،تجنب تقديم معلومات شخصية أو مالية حساسة لأي شخص غير موثوق به.

5. التحقق من الروابط والمواقع: قبل تقديم أي معلومات أو إجراء أي عملية مالية، تأكد من صحة الروابط والمواقع التي تتعامل معها، قد تكون هناك مواقع وروابط مزيفة تهدف إلى سرقة معلوماتك الشخصية أو الحسابات الرقمية الخاصة بك.

6. النسخ الاحتياطي للمحافظ: يجب أن تقوم بعمل نسخ احتياطية من محافظك الرقمية بشكل منتظم ،هذا يضمن أنه بإمكانك استعادة العملات الرقمية في حالة فقدان المحفظة الأصلية أو تعطلها.

7. الابتعاد عن الشبكات العامة: يجب تجنب استخدام الشبكات العامة غير المأمونة عند الوصول إلى حساباتك الرقمية أو إجراء عمليات مالية ،قد تكون هذه الشبكات عرضة للاختراق والاحتيال.

8. التحقق من الشهادات الأمنية: قبل التعامل مع أي منصة أو موقع للتداول، تحقق من وجود الشهادات الأمنية اللازمة، يجب أن تكون المنصة مشفرة ومحمية بشكل صحيح لضمان سلامة العمليات المالية الخاصة بك.

تلك هي بعض الاحتياطات الأمنية التي يجب اتخاذها عند الاستثمار في الكريبتو، يجب أن تكون حذرًا ومنتبهًا للحفاظ على أمان وحماية استثماراتك الرقمية.


استراتيجيات الخروج من الاستثمار في الكريبتو Crypto


استراتيجية الخروج من الاستثمار في الكريبتو هي عملية تحديد الوقت المناسب لبيع العملات الرقمية وسحب الأموال المستثمرة ،توجد عدة استراتيجيات يمكن اتباعها للخروج من الاستثمار في الكريبتو، وفيما يلي بعض الاستراتيجيات المعروفة :

1. استراتيجية البيع الجزئي: تعتمد هذه الاستراتيجية على بيع جزء من العملات الرقمية المملوكة عندما يتحقق سعر معين، يتيح ذلك للمستثمر تحقيق أرباح جزئية والاحتفاظ ببعض العملات في حالة ارتفاع أسعارها في المستقبل.

2. استراتيجية التدرج في البيع: تعتمد هذه الاستراتيجية على بيع العملات الرقمية بشكل تدريجي على مراحل ،يتم تحديد نقاط محددة في السعر لبيع جزء من العملات، ويتم تكرار هذه العملية حتى يتم بيع الكمية المطلوبة.

3. استراتيجية التوقف عن الخسارة: تعتمد هذه الاستراتيجية على تحديد مستوى سعر معين يعتبر نقطة توقف للخسارة ،عندما يصل سعر العملة الرقمية إلى هذا المستوى، يتم بيعها لتقليل الخسائر.

4. استراتيجية الهدف الزمني: تعتمد هذه الاستراتيجية على تحديد فترة زمنية محددة للاستثمار في الكريبتو ،عند انتهاء الفترة، يتم بيع العملات الرقمية بغض النظر عن سعرها، يساعد ذلك على تحقيق الأرباح وتجنب الخسائر في حالة تقلب أسعار العملات.

مهما كانت عزيزي القارئ الاستراتيجية المتبعة، يجب أن يكون للمستثمر خطة واضحة للخروج من الاستثمار في الكريبتو Crypto يجب أن يحدد المستثمر الأهداف المالية والزمنية ويتابع السوق بانتظام لاتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

خاتمة 

في الختام مقالتنا يمكن القول أن الاستثمار في الكريبتو Cryptoعملية مثيرة ومجزية إذا تمت بحكمة وتخطيط جيد، يمكن للاستثمار في الكريبتو أن يوفر فرصة لتحقيق عوائد مرتفعة وزيادة الثروة على المدى الطويل،  وفي النهاية، نأمل أن يكون المقال قد أفادك لا تنسى مشاركته ولا تنسى ترك تعليق  محفز لنا حتى نبدل مزيد من جهد ونعطي اكثر وشكرا لزيارتك موقعنا الالكتروني tehkno.

Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-